الفن وتنمية التفكير والمشاعر استراتيجية معاصرة مبنية على دراسة مارفان بارتل Marvin Bartel

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

من الجميل أن نجعل التلميذ يفكر كفنان.
عادتا ما كنا نتحدث عن تطوير التربية الفنية في ضوء نتائج أبحاث تقادم بعضها ولم يعد يجاري المتغيرات المتجددة ثم أصبحنا نشير ألي نتائج بحوث أحدث ننسبها إلي منتصف أو نهاية القرن العشرين، أو أن نقول: أهداف القرن الحادي والعشرين وهذا خط لأن الأهداف لا تواصل فاعليتها لقرن أو نصف ٌقرن ولكنها تتغير ربما كل حول ، وفي هذه الدراسة نقدم لأهداف التربية الفنية المطورة لعشرينات القرن الحادي والعشرين ولا نربطها كما هو معتاد بمناهج التربية الفنية ولكن نوضح كيف يمكن أن تبني عليها استراتيجية معاصرة لتدريس التربية الفنية.
إن المفهوم الشائع للفنان يتطلب الوضوح لإجلاء أبعاده المؤسسة لصفة الفنان، ومن ثم نفكر في كيفية تدريب التلميذ كي يفكر ويمارس كفنان.

الكلمات الرئيسية