سيميائية الرمز في أعمال فناني الخشب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال خشب، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى تناول مفهوم الرمز وتفسيره وفقاً للفلسفة السيميائية فتعددت تفسيرات الرمز و السيميائية بين الفلاسفة العرب والغرب للتعرف على كون الرمز له دلاله يظهرها التعرف على الدال والمدلول وفقاً للمعرفة بنوع الفن وتاريخه وحضارته، فتنوعت الدلالات الرمزيه للشكل الواحد مع إختلاف نوع الفن، ويتناول البحث مفهوم الرمز فى الفن القبطى و الفن الإسلامى بإعتبار أن الرمز فى الإتجاهين له كيان خاص ميتافيزيقى ومرتبط بأبعاد روحانية غير ماديه للتعبير الدلالى، فإرتباط الرمز بالتفسير السيميائي فى تلك الفنون وإمكانيه تناول دلالاتها لصياغة مضمون الأعمال الفنية المرتبطة بفنون الخشب و دعم صياغة الرمز الفنى و إرتباطه بالتعبير عن الإنسان وثقافته فى العمل الفنى وتشكيله، و أيضاً الإستفادة من محاكاة التقنيات القديمة ودمجها مع الأساليب المعاصرة لفنانى الخشب و تشكيل رموز و عناصر تراثية، نجد فى أعمال فنانى الخشب بعض التشابهات بالأساليب التراثية فى تشكيل الرمز والبعض الآخر يحتوى مبالغات تشكيلية جماليه تتناسب مع روح المعاصرة، وبخبرة الفنان تتنوع الدلالات الناتجه من خلال معرفة الفنون التراثية وتعدد الثقافات داخل المجتمع الواحد التى يمكن ان تساعدنا فى فهم السيميائية و إكتشاف ثقافة الآخر. 

الكلمات الرئيسية