الأبعاد المفاهيمية لواقعية الأشكال في النحت المعاصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحت المساعد بقسم التعبير المجسم، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يتناول البحث الأبعاد المفاهيمية لواقعية الاشکال فى النحت المعاصر من خلال عدد من المحاور اولها تحديد ما هيئة الاشکال الواقعية في النحت المعاصر، والتي توصل فيها الباحث: ان الهدف لم يکن محاکاه او تمثيل الواقع بقدر ما هي تقديم فکرة او مفهوم ما من خلال صوره شديده الواقعيه تحاکي خبره مالوفه لدى المشاهد تثير لديه ذکرى معينه، في حاله وعي وادراک للمشهد. ولم يعد الشکل او المجسم الواقعي هو الهدف بل أصبحت الفکرة التى تترکها هه الاعمال هى الهدف ،وکان من اهم العوامل التي ادت الى ظهور النحت الواقعي الحديث والتي حددها الباحث: في الاکتشافات العلميه والتقدم التکنولوجي، تطور مجال الخامات والادوات وتغير طبيعتها ،الحرب العالميه الاولى والثانيه، المجتمع الصناعي وتغير البنيه الاجتماعيه، تنوع المذاهب الفکريه والجماليه، ومن خلال هذه العوامل استخلص الباحث مجموعة من المداخل الخاصه بتناول الاشکال الواقعية فى مجال النحت المعاصر والتي رصد اهمها کالتالي:استحضار الاشياء الواقعيه کمستنسخات، تکبير الاشياء في عمليه استنساخ، المبالغه في احجام الاشکال الادميه الواقعيه ،الاستنساخ بالصب المباشر على الجسم الادامي، ومزاوجه الشکل الادامي الواقعي مع اشياء او اشکال اخرى، العرى والعنف للجسم البشري. و متوصلا الى عدد من المفاهيم للاشکال الواقعية فى النحت المعاصر من خلال هذا الفکر الجديد واخيرا النتائج

الكلمات الرئيسية