دور فن النحت في التنمية البشرية والبيئية لأطفال حي السيدة زينب بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النحت بقسم التعبير المجسم، كلية التربية الفنية جامعة حلوان.

المستخلص

تتلخص تلك الدراسة في أهمية تناول مشكلتها، وضرورة البحث عن كيفية مد جسور الاتصال والشراكة فيما بين كلية التربية الفنية وبعض المؤسسات المجتمعية المختلفة. ذلك بهدف التعاون المتبادل لتفعيل دورها في تحقيق مسارات التنمية البشرية، والمساهمة في نشر وتنمية الوعي البيئي بين أفراد وفئات المجتمع. وفن النحت كأحد مجالات التربية الفنية لديه من الفرص ما يمكنه من القيام بأدوار إيجابية في هذا الميدان، وخاصة عندما تكون الفئة المستهدفة بالتنمية هم الأطفال. ففن النحت عند الأطفال هو بمثابة حالة من الاستمتاع في الممارسة الإبداعية لمعايشة تجربة محاولة التعبير بالأشكال والكتل المجسمة لتصبح حقيقة ملموسة، أكثر منها في تجربة التعبير الإيهامي بالخطوط والألوان فقط. مما دفع بالباحث إلى أهمية وضرورة إجراء البحث للكشف عن مدى الإمكانية والكيفية التي من خلالها يتم تفعيل دور فن النحت وأنشطته المختلفة في التنمية البشرية لعينة من الأطفال المصرين. وقد تم تحديد واختيار مجموعة من أطفال حي السيدة زينب بالقاهرة كعينة بحث لتلك الدراسة. ذلك بالشراكة والتعاون المتبادل مع الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب كأحد المؤسسات المجتمعية بالمنطقة. والمقامة بهدف تحقيق مسارات التنمية والتوعية البيئية بين أهالي السيدة زينب. لتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي في جمع المعلومات المختلفة، المرتبطة بالبيئة التراثية لحي السيدة زينب، وأبرز القضايا البيئية ومظاهرها السلبية. والتي ستأخذ كمدخل للممارسة الابداعية للأطفال ضمن فعاليات الورشة الفنية من خلال المنهج التجريبي للتوصل إلى نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية