تطور مفهوم الموروث العقائدى الشعبي في التصوير المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد، قسم الرسم والتصوير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يعتبر الموروث العقائدي الشعبي أحد الركائز التي تعبر عن البناء الفكري والثقافي ومصدر رئيسي للفن لما له من أصالة ورسوخ في الأذهان فتحمل الذاكرة الجمعية كل ردود الأفعال العقلية والوجدانية التي صدرت أثناء ممارسة الانسان للطقوس الدينية والعقائدية ومع مرور العصور والتراكمات الثقافية نتج عديد من المعتقدات، قد تشكلت في أعماق النفس الإنسانية كتصور طبيعي لبعض الظواهر الفيزيائية والنفسية والمتغيرات الاجتماعية، فتوارث العديد من المعتقدات الشعبية خلال العصور القديمة (كالخرافة والأساطير والسحر والممارسات الطقسية والطلاسم والرموز)، إن هذه المعتقدات تلعب دور البطولة في تكون الذاكرة الشعبية التي ظلت حتى الان موروث ثقافي وفني مرسوم على الأثار الخالدة، وكان له تأثير على الفن المصرى عبر العصور بحيث تطورت المفاهيم المرتبطة بالموروث العقائدي الشعبي عبر مراحل الفن من المصري القديم فالفن القبطي والإسلامي وحتى الفن الشعبي المعاصر، فقد تفاعل الفنان المصرى مع ثقافات قديمة وحديثة وأنتج العديد من الأعمال الفنية، فلابد من تتبعها وتحليلها للوصول الى أصولها ومنابعها ودورها في تشكيل الفن المصري.

الكلمات الرئيسية