نموذج استرشادي مقترح في أنشطة تعلم الفنون لتفعيل استراتيجيات التعلم المرئي برياض الأطفال وقياس أثره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، قسم رياض الاطفال، كلية التربية ، جامعة حلوان.

المستخلص

يعد التعلم المرئي أحد أكثر المبادرات البحثية تأثيرًا التي أجريت في التعليم في العقود القليلة الماضية، وفي الوقت نفسه، أصبح التدريب التعليمي وإعداد النماذج الاسترشادية أحد أكثر أشكال التطوير المهني شيوعاً. وقد تحددت مشكلة البحث في أن هناك ضعف في الجانب التربوي للفنون عند اعداد معلمة الروضة مما أدى الى عدم إلمامها بمفاهيم أنشطة تعلم الفنون واستراتيجياتها المعاصرة لذا هدف البحث الحالي إلى عرض كيفية تصميم نموذج استرشادي مقترح فى التربية الفنية وأنشطة تعلم الفنون وقياس أثره في دعم وتفعيل استراتيجيات التعلم المرئي برياض الأطفال، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال دراسة الأطر النظرية والتربوية لاستراتيجيات التعلم المرئي في التربية الفنية برياض الأطفال ؛ تقديم معايير تصميم النموذج الاسترشادي و تم استخدام المنهج شبة التجريبي في تطبيق التجربة الميدانية ؛ كما تم تصميم مقياس لمدى تفعيل استراتيجيات التعلم المرئي بفصول رياض الأطفال وبطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة في تعلم أنشطة الفنون وقد تم وصف ما تكشفه النتائج من ممارسات التدريب التعليمي الفعال للنموذج  الاسترشادي حيث أشارت النتائج إلى فعالية النموذج فى دعم التعلم المرئي لاستراتيجيتي التوثيق والتعلم الجماعي بفصول رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية