السلبيات و الإيجابيات في تصميم كروت بيكس ( PECS ) لإثراء مجال التصميم الموجة لأطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن إيجابيات و سلبيات كروت بيكس ( PECS) لأطفال طيف التوحد من خلال تصميم  و أثرها في تحسين التواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد الكثير من أطفال التوحد لديهم قصور في التعبير اللفظي و عدم القدرة على التواصل مع المحيطين بهم و للتعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم و متطلباتهم و رغباتهم ، و جاء برنامج تبادل الصور (PECS) ليمنح طفل طيف التوحد فرصة التوصل بالصور داخل سياق اجتماعي يكون الطفل فيه مبادراً في عملية التواصل ، حيث يتعرف على الصورة المطبوعة على كارت بيكس ثم يأخذها و يعطيها للمعالج أو القائمين على رعايته ، ويتم تدريب الطفل على ذلك لبناء جملة من خلال الصور و الاستجابة التلقائية و الاستجابة لسؤال ماذا تريد ؟   وبما أن يوجد أطفال قدراتهم على التمييز و الإدراك البصري ضعيفة لا يبادرون بالتواصل بسهولة مما يستدعي إمدادهم بنظام التواصل البصري واضح و سهل الاستخدام إلا أنه يوجد بعض القصور و السلبيات في تصميم تلك الكروت و التي تحتاج إلى دراسة تحليلية جيدة لمعالجة تلك السلبيات لأنها تساعد على زيادة تركيز و نشاط طفل التوحد و القدرة على التعلم و الفهم و التذكر و ذلك من خلال استخدام ألوان جاذبة و ملامس و تجسيم جيد للرسوم التوضيحية

الكلمات الرئيسية