جماليات الأشكال التجريدية كمدخل لتصاميم معدنية معاصرة مُنفذة بالمينا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الدكتوراه بقسم التربية الفنية، تخصص معادن ومينا، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن جماليات الأشكال التجريدية في تصاميم معاصرة للمشغولات المعدنية المستلهمة من مفهوم التجريد في فلسفة الفن الاسلامي، المنفذة بتقنية المينا، تجمع بين الاصالة والمعاصرة. وقد اتبعت الباحثة في منهجيتها المنهج الوصفي التحليلي من خلال إطار نظري تناول المبحث الأول: مفهوم الاشكال التجريدية في نُظم إنشائية الفن الإسلامي، والمبحث الثاني: القيم الجماليات للأشكال التجريدية من مفهوم التجريد في فلسفة الفن الاسلامي، وقد توصل البحث إلى نتائج اهمها أن الأشكال التجريدية بمفرداتها التشكيلية تتناسب مع التصاميم المعاصرة فهي تناسب جميع المجالات بما فيها مجال أشغال المعادن والمينا وأيضا سهولة عمل تصاميم وتكوينات من خلال الاشكال التجريدية حيث انها مرنة وقابلة للحذف والاضافة والتكرار والتوليف والاندماج عند تنفيذ التصاميم بإعتبارها مدخلا للأبداع والابتكار. وقد اوصي البحث بتوجيه الاستفادة من الاشكال التجريدية لبنية الظواهر الطبيعية وجمالياتها لأثراء المشغولة المعدنية المنفذة بالمينا بشكل معاصر.

الكلمات الرئيسية