يهدف البحث إلى التعرف الأيقونه البصرية وتصميمها ودورها في تشكيل مصادر المعلومات المرئية، حيث تظهر الصورة كأحد أهم مصادر الإيقونه البصرية في عالمنا المعاصر ، والعولمة الإعلامية وإقتصاد المعرفة تعتمد بشكل كبير على تزاوج بين المعلومات ووسائل الإتصال الحديثة . من خلال نوعان من العلامة البصرية : العلامات الأيقونية والعلامات التشكيلية وتأثيرها على البنية الدلالية التي هي الشكل العام لتنظيم مختلف العوالم الدلالية – الحقيقية أو الممكنه -ذات الطبيعة الإجتماعية أو الفردية ( الثقافات – الأفراد ). ويتعرض البحث إلى مفهوم البنية الدلالية في تصميم الإعلان المعاصر وفيه الفرق بين الشكل السيميائي والشكل العلمي والبنية الدلالية كنوع من التوليف و التنظيم ، والإنتقال من التعبير إلى المحتوى وفهم المضامين حيث تعتبر الأشكال الأيقونية نوع من الإتجاهات المعاصرة في الفنون التشكيلية ، حيث أن اللغة البصرية تقيم مع باقي اللغات علاقات نسقية متعددة . وكذلك الأيقونة البصرية ذات الدلالات الثقافية من المنظور السيميائي التي تحمل رسائل مرئية للمتلقي على شكل علامات وإشارات رمزية ، و سيميولوجيا الإتصال الجماهيري كأدوات إجتماعية ترسل رسائل للجمهور المتلقي.
عبد العال, أسماء عادل حسين. (2023). الدلالات الرمزية لبنية تصميم الأيقونة البصرية للإعلان كوسيط اتصال جماهيري. بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(2), 220-231. doi: 10.21608/seaf.2023.298250
MLA
أسماء عادل حسين عبد العال. "الدلالات الرمزية لبنية تصميم الأيقونة البصرية للإعلان كوسيط اتصال جماهيري". بحوث في التربية الفنية والفنون, 23, 2, 2023, 220-231. doi: 10.21608/seaf.2023.298250
HARVARD
عبد العال, أسماء عادل حسين. (2023). 'الدلالات الرمزية لبنية تصميم الأيقونة البصرية للإعلان كوسيط اتصال جماهيري', بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(2), pp. 220-231. doi: 10.21608/seaf.2023.298250
VANCOUVER
عبد العال, أسماء عادل حسين. الدلالات الرمزية لبنية تصميم الأيقونة البصرية للإعلان كوسيط اتصال جماهيري. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2023; 23(2): 220-231. doi: 10.21608/seaf.2023.298250