استحداث مشغولات فنية نفعية ذات طابع تراثي تعتمد على فلسفة اللعب لتنمية ثقافة الأطفال التراثية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأشغال الفنية المساعد بقسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة الإسكندرية.

المستخلص

  يزخر التراث المصري بالعديد من المفردات التشكيلية والملامح التراثية التي يمكن الاستفادة منها في مجال الأشغال الفنية ، ولأن الأطفال هم نواة المجتمع التي يقوم عليها المستقبل فقد كان من الضروري أن يتعرفوا علي التراث المصري الذي يختلف باختلاف البيئات المصرية بين بيئة ساحلية وبدوية وريفية ونوبية ،  لذا حاولت الباحثة الافادة من ملامح التراث المصري في استحداث مشغولات فنية نفعية من خلال انتاج حقائب للأطفال تعتمد على فلسفة اللعب حيث يرتبط بكل حقيبة دمية تحمل في طياتها ملامح من التراث المصري ، ومن خلال استخدام الطفل للحقيبة في حياته اليومية واللعب بالدمية يتم تنمية الثقافة التراثية المصرية لديه من خلال اللعب الذي يطلق عادة على كل أعمال الأطفال ، وبعض أعمال البالغين غير الجدية التي تتجلى فيها الحلول التلقائية ، وعدم التقيد بقيد ما ، ومن هنا يمكن تلخيص مشكلة البحث في التساؤل التالي: هل يمكن استحداث مشغولات فنية نفعية ذات طابع تراثي تعتمد على فلسفة اللعب لتنمية ثقافة الأطفال التراثية؟ حيث تفترض الباحثة أنه يمكن ترسيخ بعض ملامح التراث المصري لدى الأطفال من خلال المشغولات الفنية النفعية التي تعتمد على فلسفة اللعب، كما يمكن تنمية القيم التراثية التشكيلية لدى مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية – جامعة الإسكندرية من خلال تطبيقهم للتجربة العملية، ويلى ذلك الخروج بالنتائج متبوعة بالتوصيات.

الكلمات الرئيسية