إعادة السياق کمدخل لاستحداث معلقات وبرية من خلال الجمع بين الحروف العربية وأعمال موندريان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النسجيات اليدوية بقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استحداث معلقات وبرية  بالجمع بين الحروف العربية وأعمال موندريان من خلال إعادة السياق ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل المعلقات الوبرية المنفذة والمنهج شبه التجريبي للحكم على جودة التصميمات والمنتجات النسجية المنفذة وتوصل البحث إلى :
-       الوصول لأفضل الحلول الجمالية للتجارب التطبيقية من خلال المعلقات الوبرية التى تجمع بين رؤية تصميمية حديثة بين الأصالة والمعاصرة.
-       استخدام الأساليب الحديثة فى انتاج المعلقات النسجية وخاصة أسلوب الوبرة اليدوى Hand tufting يثرى من قيمتها الجمالية والوظيفية.
-       الحروف العربية أثرت على الأعمال الفنية لموندريان تأثيراً كبيراً وخصوصاً بإعادة السياق مما أدى لاستحداث تصميمات جديدة للمعلقة الوبرية.
-       تعد المدارس الفنية الحديثة مصدراً هاما من مصادر التصميم وخصوصاً باستخدام اعادة السياق لابتكار تصميمات جديدة معاصرة.
وتوصى الباحثة بالاستفادة من الامكانيات التنفيذية لفن السجاد النصف ميكانيكى فى الحصول على منتجات متنوعة كما توصى بالاستفادة من اعادة السياق فى التخصصات المختلفة للحصول على تصميمات حديثة معاصرة .

الكلمات الرئيسية