أثر استخدام تكنولوجيا الفنون الرقمية وفن الواقع المعزز في إثراء التصميم المتحرك ثلاثي الابعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يتطور مجال الفنون الرقمية يوماً بعد يوم ويستند الى بعض النظريات العلمية المتقدمة، ويستوعب الفنانون المعاصرين الوسائط الرقمية الجديدة وما تحمله من مؤثرات على التصميمات المتحركة ثلاثية الابعاد، من أهم تلك النظريات الحديثة نظرية الكم وعلم الطوبولوجيا وهندسة الفراكتال والمورفوجينى، وقد ظهرت في أعمال لبعض الفنانين المعاصرين للفنون الرقمية، والذي أصبح له العديد من المنصات الرسمية والمشهورة عالمياً لعرض أعمال الفنانين باستمرار. ويعتبر دراسة تكنولوجيا الفنون الرقمية في الفنون المعاصرة من العمليات الهامة وخاصة فن الواقع المعزز والذي كانت الهواتف الذكية سبباً في انتشاره بين المهتمين بالفنون الرقمية  ، حيث تحتوى الهواتف الذكية على تطبيقات الواقع المعزز والتي منها محدد المواقع العالمي (GPS) ، ومقياس التسارع المسؤول عن قياس الحركة وخطوات مستخدم الجهاز والبوصلة وغيرها من متطلبات الأجهزة الذكية ، حيث كان لها الدور الأكبر في نشر تطبيقات الواقع المعزز والتي تم ربطها بمختلف اهتمامات مستخدمي الأجهزة مثل مجال الترفيه أو الرياضة أو التعليم وحديثاً في الفن . فقد جاءت نتيجة مجموعة من تلك التطبيقات والبرامج الجرافيكية الحديثة التي استلهم واستمد منها الفنان فكرة الربط بين التصميم الثابت والتصميم المتحرك ثلاثي الابعاد، والذي يتحرك في الفراغ أمام الفنان و المتلقي باستخدام تلك التطبيقات ، وقد أصبحت الوسائط المتعددة الرقمية احدي أدوات تطبيق الاعمال الفنية ثلاثية الابعاد المتحركة  فعليا ، مما أضاف للفنان المصمم أبعاد اكثر  ومنظومات أكثر تفاعلية و سرعة وتقدم ، ويكشف هذا البحث عن الاستفادة من تطور تكنولوجيا الفنون الرقمية وفن الواقع المعزز في إثراء التصميم المتحرك ثلاثي الابعاد من خلال استخدام الباحث لتقنية الواقع المعزز مع التصميمات الجرافيكية الثابتة وتسجيل الحركة لعناصر العمل في الفراغ المعزز.
 
 
 

الكلمات الرئيسية