الأبعاد الإدراكية والبنائية في تصميم الهوية البصرية في ضوء نظرية الجشتالت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الدكتوراه بقسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

تناولت الباحثة  في هذا البحث الأبعاد الإدراكية والبنائية في تصميم الهوية البصرية من خلال تناول مفهوم الهوية البصرية والتطرق إلى العوامل الفنية لديها، وتعد الهوية البصرية أحد الركائز الأساسية لأي محتوي إعلاني فهي تتضمن العديد من العوامل المهمه التي يجب إتباعها لضمان وصولها للمتلقي بشكل صحيح وذلك عن طريق إيجاد مداخل جديدة لتشكيل الهوية البصرية السليمة، كما أن العوامل البنائية والإدراكية تساعد علي إثراء الهوية البصرية ، ويعرض البحث أمثلة لتطبيقات الهوية البصرية والتي تتضمن الوسائل الدعائية المختلفة مثل تصميم المطبوعات ... وغيرها ،وأيضاً العوامل التي يجب توافرها في الهوية البصرية كالمرونة والتميز والرؤيه والتذكر...وغيرها ،والعوامل المؤثره في الهوية البصرية،وما علي المصمم من التدقيق في إختيار أدواتة لتنفيذ التصميم المعني بطريقة محترفة وجودة عالية مع مراعاة  الأسس والجوانب القائم عليها  التصميم،فإنه من الضروري التعرف علي العوامل المؤثرة علي إدراك بنية الهوية البصرية من حيث الجوانب الفنية و البيئية لما له من عظيم أثر فتسهل علي المصمم  عند إنشاء هوية بصرية  ناجحة تصل بسهولة للفئات المستهدفة .
 
 
 

الكلمات الرئيسية