دراسة تحليلية لبعض الحملات التوعوية الصحية عن مرض سرطان الثدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الدكتوراه بقسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

موضوع البحث الحالى يسعى إلى توضيح دور وقيمة التصميم من خلال دراسة تحليلية لحملات التوعية الخاصة بمرض سرطان الثدى، وبناء عليه تحددت مشكلة البحث حول كيف يمكن الإستفادة من تأثير الحملات التوعوية الصحية عن مرض سرطان الثدى فى صناعة الوعي الصحي للمرأة للكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي؟ويهدف البحث الحالى إلى إبراز دور وقيمة التصميم من خلال دراسة تحليلية لحملات التوعية الخاصة بمرض سرطان الثدى، والتأكيد على دور عناصر وأسس التصميم فى تصميم الملصقات التوعوية للحملات الصحية، ويفترض البحث أنه يُمكن الكشف عن الصياغات التصميمية التى تؤثر فى تصميم ملصقات الحملات التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي على صناعة الوعى الصحى للمرأة ، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى الذى يعتمد على عرض ووصف خصائص بعض الحملات التوعوية الصحية عن مرض سرطان الثدى، وذلك لتحقيق هدف البحث من خلال إبراز دور قيمة أسس وعناصر التصميم لملصقات حملات التوعية الصحية عن المرض وتوضيح دوره فى تشجيع النساء على التقدم للفحص والكشف المبكر عن المرض، وتوصل البحث إلى مراعاة الفراغات بين العناصر يساعد فى عدم تشتت الإنتباه وعدم إحداث ذبذبة فى الرؤية البصرية، والإنسجام بين عناصر التصميم يساعد على التآلف والإرتباط، والموائمة بين جميع العناصر، وضرورة الإستفادة من الأسس التصميمية والإنشائية فى تصميم ملصقات حملات التوعية عن مرض سرطان الثدى ومدى أهميتها لما لها من أثر فى صناعة الوعى الصحى للمرأة من خلال الوسائل المُستخدمة فى كل حملة، ويوصى البحث بالإهتمام بالمدلول النفسي للأشكال المُستخدمة فى التصميم مما له تأثير على عملية الإدراك وتكوين الصورة الذهنية للمتلقى، كما يوصى بضرورة زيادة عدد الحملات التوعوية لمرض سرطان الثدي وعدم تركيزها على شهر أكتوبر فقط من كل عام.

الكلمات الرئيسية