فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق استراتيجيات الاكتشاف في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارس بمرحلة الماجستير، قسم علوم التربية الفنية، تخصص مناهج وطرق تدريس، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

 تتميز استراتيجية التعلم بالاكتشاف بالعديد من المميزات، الأمر الذي يعكس أهمية التعلم بالاكتشاف، فلا ريب أن التعلم بالاكتشاف يساهم في إكساب المتعلمين القدرة على التعلم الذاتي بالإضافة إلى منحهم الخبرات اللازمة التي تجعلهم قادرين على مواجهة المشكلات المختلفة والتعامل معها. ولعل السبب في ذلك أن استراتيجية التعلم بالاكتشاف تساعد المتعلم على تطوير الخبرات السابقة بمزيد من التفصيل، كما أن التعلم بالاكتشاف يمكّن الطالب من تجاوز المعلومات التي يتلقاها إلى الاستقراء وتتبع الدلائل، قبل الخروج بتعميمات وقوانين عامة تساعده في التعامل مع المشكلات الجديدة. أي أن استراتيجية التعلم بالاكتشاف تساعد الطالب في تحسين آليات ومهارات التفكير الاستقرائي والتفكير الاستنباطي.  و قد تميزت نظرية برونر بشمولية أبحاثه للأطفال حديثي الولادة، وأطفال ما قبل المدرسة، وأطفال المدارس الابتدائية والراشدين، كما اتسمت أبحاثه بشمولها للعديد من الثقافات، وقد انتقل برونر تدريجياً من الأبحاث المعملية إلى الاعتماد على الدراسات العملية الميدانية، ليبدأ في بالتركيز على كيفية تعلم العلوم، كما تركزت دراساته على استراتيجية التعلم بالاكتشاف، باعتباره الدافع في عملية التعلم.  وقد أجري البحث بهدف بناء برنامج  مقترح على وفق استراتيجيات التعليم ومعرفة أثره في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية، واختيرت العينة من مديرية التربية العامة لمحافظة نينوى، وتكونت من (140) طالبا، و تمّ بناء البرنامج التعليمي على وفق استراتيجيات، واستعملت الأساليب الإحصائية الملائمة مثل مربع كاي، والاختبار التائي، وتقدم الباحث باستبيانة لمجموعة من المحكمين لتحديد الاستراتيجيات الملائمة للبرنامج، وتم توظيفها في خطوات البرنامج التعليمي، وأظهرت نتائج الدراسة أن للبرنامج المقترح أثر في مهارات التفكير فوق المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في العراق.
 
 

الكلمات الرئيسية