المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم علوم التربية الفنية تخصص مناهج وطرق تدريس، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

إن فكرة المواطنة العالمية ترتكز علي إعداد الطالب الواعي الذي يستطيع التفاعل مع مايجري في العالم من اختلافات فكرية ولغوية وثقافية ، بحيث يصبح قادراً علي المساهمة بصورة فاعلة في تقدم وتطور العالم، لذا فإن بناء الطلاب الذين يتحملون المسؤولية العالمية ، ويقدرون قيمة وجود عالم آمن للعيش بكل أنماط حياته السياسية ، والبيئية ، والثقافية ، والاقتصادية والاجتماعية ، لابد لهم من أن يتحلوا بمبادئ المواطنة العالمية التي تتضمن سته مبادئ أساسية :  ( الديمقراطية - الهوية حقوق الانسان السلام العالمي التنوع الثقافي موضوعات سياسية جاذبة). فإن تعزيز المبادئ الاساسية للمواطنة العالمية من خلال الفن تؤثر بقوة علي الطلاب حيث يعمل علي إثارة الجوانب التعبيرية  والخيالية ، والفن يساهم في تحقيق التنمية الشاملة ، وإيجاد نوع من الخبرة المتكاملة لديهم ، وذلك من خلال تنميه قدراتهم الإبتكارية ، وإيجاد فرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم ، وتدريبهم علي كيفية التعامل مع مشكلات مجتمعهم العالمي والمساهمة في حلها. ويناقش البحث المواطنة العالمية من حيث ماهيتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومبادئها ، ودراسة تحليلية لنماذج من اعمال فنانيين تعكس آليات تعزيز المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية ، مع استعراض أهم المبادرات والمشروعات الفنية داخل وخارج فصول الفن.

الكلمات الرئيسية