إن فكرة المواطنة العالمية ترتكز علي إعداد الطالب الواعي الذي يستطيع التفاعل مع مايجري في العالم من اختلافات فكرية ولغوية وثقافية ، بحيث يصبح قادراً علي المساهمة بصورة فاعلة في تقدم وتطور العالم، لذا فإن بناء الطلاب الذين يتحملون المسؤولية العالمية ، ويقدرون قيمة وجود عالم آمن للعيش بكل أنماط حياته السياسية ، والبيئية ، والثقافية ، والاقتصادية والاجتماعية ، لابد لهم من أن يتحلوا بمبادئ المواطنة العالمية التي تتضمن سته مبادئ أساسية : ( الديمقراطية - الهوية– حقوق الانسان – السلام العالمي– التنوع الثقافي – موضوعات سياسية جاذبة). فإن تعزيز المبادئ الاساسية للمواطنة العالمية من خلال الفن تؤثر بقوة علي الطلاب حيث يعمل علي إثارة الجوانب التعبيرية والخيالية ، والفن يساهم في تحقيق التنمية الشاملة ، وإيجاد نوع من الخبرة المتكاملة لديهم ، وذلك من خلال تنميه قدراتهم الإبتكارية ، وإيجاد فرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم ، وتدريبهم علي كيفية التعامل مع مشكلات مجتمعهم العالمي والمساهمة في حلها. ويناقش البحث المواطنة العالمية من حيث ماهيتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومبادئها ، ودراسة تحليلية لنماذج من اعمال فنانيين تعكس آليات تعزيز المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية ، مع استعراض أهم المبادرات والمشروعات الفنية داخل وخارج فصول الفن.
رزق, آيه سيد عبدالمجيد. (2023). المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), 159-170. doi: 10.21608/seaf.2023.317649
MLA
آيه سيد عبدالمجيد رزق. "المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية", بحوث في التربية الفنية والفنون, 23, 3, 2023, 159-170. doi: 10.21608/seaf.2023.317649
HARVARD
رزق, آيه سيد عبدالمجيد. (2023). 'المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية', بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), pp. 159-170. doi: 10.21608/seaf.2023.317649
VANCOUVER
رزق, آيه سيد عبدالمجيد. المبادئ الأساسية للمواطنة العالمية في مناهج التربية الفنية. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2023; 23(3): 159-170. doi: 10.21608/seaf.2023.317649