يختص البحث بالفنانات اليابانيات النساء وليس الرجال لأن التعبير الفني لدي المرأة الفنانة يختلف في خصائصه وقضاياه وأسلوبه وتقنياته عن تلك لدي الفنان الرجل فلكل نوع اهتماماته وقدراته ونظرته المختلفة للأشياء، وبذلك يختلف شَكل التعبير الفني والموضوعات التي يتناولها كلا منهما، حتى لو اشتركا في الدين واللغة والثقافة وغيرها من متغيرات. ولا يعني الاختلاف هنا التفوق، إنما هو اختلاف وميزة يحتمها نوع الجنس، وطبيعة الحياة التي تحكمه.[1]ويتكون البحث من أعمال مختارات من الفنانات اليابانيات في حِقْبَة من النصف الثاني من القرن العشرين إلى الآن. وقد تم اختيارهن لأنهن من رائدات الفن الياباني في هذا العصر ولهن العديد من الأعمال الفنية المؤثرة بشَكل كبير في مجال الفنوالتصوير بشَكل خاص وتناولن القضايا الهامة في المجتمع وعبرن عنها بأسلوبهن المعاصر الممزوج بحب الطبيعة والتقاليد اليابانية،وستقوم الباحثة بدراسة أهم تلك الأعمال والقضايا التي تناولنها والتقنيات المستخدمة مما سيلقي الضوء على الاتجاهات الفنية والخبرات والتقنيات الجديدة التي تشجع الباحثين في التعرف على مداخل الاستلهام والتفاعل مع هذه الثقافات المميزة.
شکري, ياسمين إسماعيل محمد سعيد. (2023). الاتجاهات الفنية والتقنية في أعمال الفنانات اليابانيات كمدخل للاستلهام في التصوير المعاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), 193-202. doi: 10.21608/seaf.2023.317652
MLA
ياسمين إسماعيل محمد سعيد شکري. "الاتجاهات الفنية والتقنية في أعمال الفنانات اليابانيات كمدخل للاستلهام في التصوير المعاصر", بحوث في التربية الفنية والفنون, 23, 3, 2023, 193-202. doi: 10.21608/seaf.2023.317652
HARVARD
شکري, ياسمين إسماعيل محمد سعيد. (2023). 'الاتجاهات الفنية والتقنية في أعمال الفنانات اليابانيات كمدخل للاستلهام في التصوير المعاصر', بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), pp. 193-202. doi: 10.21608/seaf.2023.317652
VANCOUVER
شکري, ياسمين إسماعيل محمد سعيد. الاتجاهات الفنية والتقنية في أعمال الفنانات اليابانيات كمدخل للاستلهام في التصوير المعاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2023; 23(3): 193-202. doi: 10.21608/seaf.2023.317652