يعد مفهوم جمالية القبح احد طروحات فكرما بعد الحداثة وفن الخزف كأجد المجالات الفنية يمكن من خلالها ايجاد مداخل اوسع للقيم الاستطيقية الجمالية ، ويمثل القبح الاستطيقى احدى هذه القيم ، وتتباين هذه القيم الاستطيقية وتتفاوت درجة حضورها تبعا لنوع وطبيعة الحكم الجمالي للناتج الخزفي ، أو يرتقى نقديا يستند الي مجموعة من الاسس النقدية الجمالية (ذاتية – موضوعية ) ، لذا فالناتج الخزفي الواحد كعمل فني يمكن ان يحمل أكثر من قيمة جمالية مختلفة ومتفاوته من حيث الاهمية ، فالأعمال الخزفية "القبيحة" وفقا لأحكام جمالية معينة قد يعاد تقييمها كنتاجات جميلة وفقا لأحكام اخري والعكس ايضا و قد امكن لعلماء الجمال المعاصرين أن يتكلموا عن استيطيقا القبح أو جماليات القبح ، وقد لوحظ حضور جمالية القبح في الاعمال الخزفية المعاصرة ، ذلك الحضور الضاغط الذي يكاد يمثل معلما من معالم الحداثة الفنية ، وتظهر باستمرار مفاهيم ومصطلحات مرادفة لمفهوم القبح الاستطيقي في الاعمال الخزفية المعاصر تمتلك قيم استطيقية جمالية خاصة بها ، ويولد حضورها في الاعمال الخزفية واثارة جمالية بغض النظر عن طبيعة الشعور الذي يتحقق لدي المتلقي ( وبغض النظر عن مدى ثقافته الجمالية ) عند التواصل مع هذه الاعمال ، فالتجربة الجمالية في فن الخزف المعاصر مفتوحه لمفردات اخرى جديدة ترتبط بمفهوم القبح الاستطيقي ومنها الجروستيك ، العنف ، الغريب ، المرعب ، اللا شكل واللا مألوف و يحاول البحث تنظيم العلاقة بين ثنائية الجمال والقبح اللتان يلعبان دورا مهما في تنظيم الذائقة الجمالية للمتلقي من خلال استعراض نماذج لأعمال خزفية معاصره وتحليلها وصولا الى تحقيق اهدافه .
حسان, رانيا رجب محمود. (2023). جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), 203-216. doi: 10.21608/seaf.2023.317653
MLA
رانيا رجب محمود حسان. "جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر", بحوث في التربية الفنية والفنون, 23, 3, 2023, 203-216. doi: 10.21608/seaf.2023.317653
HARVARD
حسان, رانيا رجب محمود. (2023). 'جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر', بحوث في التربية الفنية والفنون, 23(3), pp. 203-216. doi: 10.21608/seaf.2023.317653
VANCOUVER
حسان, رانيا رجب محمود. جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2023; 23(3): 203-216. doi: 10.21608/seaf.2023.317653