جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الخزف المساعد بقسم التعبير المجسم، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

 يعد مفهوم جمالية القبح احد طروحات فكرما بعد الحداثة وفن الخزف كأجد المجالات الفنية يمكن من خلالها ايجاد مداخل اوسع للقيم الاستطيقية الجمالية ، ويمثل القبح الاستطيقى احدى هذه القيم ، وتتباين هذه القيم الاستطيقية وتتفاوت درجة حضورها تبعا لنوع وطبيعة الحكم الجمالي للناتج الخزفي ، أو يرتقى نقديا يستند الي مجموعة من الاسس النقدية الجمالية (ذاتية موضوعية ) ، لذا فالناتج الخزفي الواحد كعمل فني يمكن ان يحمل أكثر من قيمة جمالية مختلفة ومتفاوته من حيث الاهمية ، فالأعمال الخزفية "القبيحة" وفقا لأحكام جمالية معينة قد يعاد تقييمها كنتاجات جميلة وفقا لأحكام اخري والعكس ايضا و قد امكن لعلماء الجمال المعاصرين أن يتكلموا عن استيطيقا القبح أو جماليات القبح ، وقد لوحظ حضور جمالية القبح في الاعمال الخزفية المعاصرة ، ذلك الحضور الضاغط الذي يكاد يمثل معلما من معالم الحداثة الفنية ، وتظهر باستمرار مفاهيم ومصطلحات مرادفة لمفهوم القبح الاستطيقي في الاعمال الخزفية المعاصر تمتلك قيم استطيقية جمالية خاصة بها ، ويولد حضورها في الاعمال الخزفية واثارة جمالية بغض النظر عن طبيعة الشعور الذي يتحقق لدي المتلقي ( وبغض النظر عن مدى ثقافته الجمالية ) عند التواصل مع هذه الاعمال ، فالتجربة الجمالية في فن الخزف المعاصر مفتوحه لمفردات اخرى جديدة ترتبط بمفهوم القبح الاستطيقي ومنها الجروستيك ، العنف ، الغريب ، المرعب ، اللا شكل واللا مألوف و يحاول البحث تنظيم العلاقة بين ثنائية الجمال والقبح اللتان يلعبان دورا مهما في تنظيم الذائقة الجمالية للمتلقي من خلال استعراض نماذج لأعمال خزفية  معاصره وتحليلها وصولا الى تحقيق اهدافه .

الكلمات الرئيسية