البنائية المعمارية لتكوينات الخط العربي ضمن البنائية الشبكية كمدخل لتدريس التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس، بقسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.

المستخلص

تبحث الدراسة عن كيفية الاستفادة من دراسة المعالجات التشكيلية للبناء المعماري لحروف الخط العربي في تشكيل الأسس البنائية في التصميم من خلال الاستفادة من النظم التشكيلية الهندسية التي ترتكز على تصميم الحرف العربي في إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد والتعرف على اثره على تنمية الابتكار وخيال الطالب. كما هدفت الدراسة إلى الوصول إلى أساليب ابتكارية جديدة في الصياغات التصميمية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في وصف البنائية المعمارية للحرف العربي، وضع الباحث خطة تجريبية لتنفيذ التصميمات وهو ما افترضه البحث لتحقيق صياغات تصميمية مبتكرة من خلال استخلاص نظم بنائية معمارية مستلهمة من الحرف العربي في تحقيق متطلبات تدريس التصميم لطلاب شعبة التربية الفنية والتي يرى فيها الباحث أهمية التعرف على أنواع الصيغ والسمات الشكلية لعناصر تصميم الحرف العربي وخصائصه التشكيلية المميزة له من خلال النظم الشبكية الهندسية؛ أوصي البحث بالاستفادة من البنائية المعمارية للحرف العربي في تعليم الطلاب أساليب ابتكارية جديدة في مجال تحقيق القيم الجمالية للصياغات التشكيلية في التصميم.

الكلمات الرئيسية