مدى العلاقة الترابطية بين مادتي المهارات الموسيقية والفنون التشكيلية من وجهه نظر المعلمين في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، قسم المناهج والتدريس، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان

2 كلية التربية، قسم المناهج والتدريس، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان قسم التربية الموسيقية، جامعة المنيا

3 جامعة السلطان قابوس بمسقط. سلطنة عمان

4 وزارة التربية والتعليم، مسقط، سلطنة عُمان قسم التربية الموسيقية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.

5 كلية التربية، قسم التربية الفنية، جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي وجهات نظر المعلمين في تخصصي المهارات الموسيقية والفنون التشكيلية حول مدى العلاقة الترابطية والتكامل الذي يجب أن يتحقق بين المجالين. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى كونها تمثل إطارا مرجعيا حول التكامل بين مادتي المهارات الموسيقية والفنون التشكيلية، بما ستسهم به نتائجها في تقديم رؤى حول مدى الارتباط في المحاور المشتركة بين التخصصين، من حيث دلالات القوة والضعف فيها. وفي سبيل ذلك قام الباحثون بتصميم أداة الاستبانة بهدف الكشف عن توجهات المعلمين نحو مدى التكامل بين المجالين، حيث اشتملت على (7) محاور بإجمالي (48) فقرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (427) معلما للموسيقية، و (260) معلما للفنون التشكيلية من اجمالي مجتمع المعلمين في التخصصين بمدارس محافظات سلطنة عُمان. اظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط قوي بين المادتين وكان بلغ مجموع المتوسط الحسابي (3.55)، وقد حقق محور "الأنشطة والفعاليات المشتركة" أعلى ارتباط بمتوسط حسابي بلغ (3.86)، وأخرها محور "محتوى المنهج" بمتوسط حسابي (3.30). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المؤهل الدراسي لصالح حملة الماجستير، في حين كشفت النتائج عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائية تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة. أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تحديد أولويات واحتياجات مادتي المهارات الموسيقية، والفنون التشكيلية لتحقيق الترابط والتكامل فيما بينهم، وأهمية توظيف نتائج هذه الدراسة في الارتقاء والنمو والتطوير والتحسين في مستويات الاداء البشرية للمعلمين والطلبة في منظومة التربية الفنية بشكل عام ومنظومة الربط بين مادتي المهارات الموسيقى والفنون التشكيلية بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية