دراسة مفهوم الفصل اللوني باستخدام برامج الكمبيوتر الحديثة (الجرافيك) وتأثيرها على أسلوب الشاشة الحريرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير، بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص طباعة منسوجات، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

  يهدف البحث الي محاولة إيجاد مداخل متعددة لدراسة مفهوم الفصل اللونى بإستخدام برامج الجرافيك و تأثيرها على أسلوب الشاشة الحريرية و خاصة ( الشاشة المصورة ) و ذلك لما يستند عليه من تعريف مفاهيم ومهارات تكنولوجيا الكمبيوتر داخل مجال الرسم و إعداد التصميمات المبتكرة بشكل فعال و متداول بين كافة مجالات الفنون التشكيلية ، كما يشير بالتعرف على دراسة برنامجى الفوتوشوب و الأليستريتور من خلال تاريخ نشأتهما وسرد خصائصهم الفنية و ما يقدماه من إمكانيات أدائية متنوعة. ونجد أن ثمة معالم تربط بين مجال الكمبيوتر و طباعة المنسوجات ( الشاشة الحريرية المصورة ) بواسطة أستخدام الإمكانات والطرق المستحدثة لرسم وتحليل وإعادة تركيب العديد من المفردات والوحدات الفنية التشكيلية للتصميم الطباعي وكيفية تطويعها بما يحتاج إليه العمل الفني لتوفر الكثير من الوقت والجهد فى الطرق التقليدية اليدوية الشائعة ، كما تساعد هذه البرامج في أبتكار حالة فنية جديدة تواكب تطورات فكر العصر الحالي ، وتشير إلى أستثمار القدرات العقلية للفنان في إستغلال تحديات العصر التكنولوجي الحديث ، و مما لاشك فيه الأهتمام بدراسة قنوات الألوان بكافة تدرجاتها المختلفة وذلك لآن اللون هو العامل المشترك في تنفيذ تلك التصميمات التجريبية على الشاشة المصورة لرفع مستوى التقنية الفنية من حيث الدقة و سهولة التنفيذ ، فالكمبيوتر أوضح الرؤية لدى الفنان عن طريق عرض الرسوم و التصميمات عبر الشاشات الإلكترونية بصورة فائقة و أتاح لع العديد من المعلومات ، التقنيات ، والأدوات لإمكانية التغيير و التعديل عليها بسهولة مع الآحتفاظ بكافة الخصائص و العناصر التصميمة للهيكل البنائى داخل العمل الفني.

الكلمات الرئيسية