فن الدودل كمدخل لإثراء التفكير الإبداعي لطلاب المرحلة الابتدائية من خلال أنشطة برنامج سكامبر

المساهمين

المؤلف

جامعةبورسعيد - کلية التربيه النوعيه

المستخلص

يمكن أن يسهم برنامج اسكامبر لتنمية التفكير الإبداعي في التعبير عن فن الدودل بشكل جميل ومبدع حيث يشتمل البرنامج على مجموعه من الأنشطه التي تساعد على تنمية الإبداع عند الطلاب وهذا البرنامج مستخدم بشكل واسع في المدارس وقد ثبتت فاعليته في العديد من التجارب لأنه برنامج يتميز بالتدريب على التفكير الإبداعي بإستخدام اسلوب المرح ويمكن استخدامه مع شريحه كبيره من الط لاب وتتضح مشكلة البحث في إمكانية توظيف فن الدودل وأنشطة برنامج سكامبر في إبداع لوحات فنيه لطلاب المرحله الإبتدائيه ؟ ومنهجية البح ث : يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لأبعاد المشكله ومحاورها ويستخدم البحث المنهج التجريبي في انتاج لوحات فنيه من خلال برنامج سكامبرلتنمية التفكير الإبداعي و فن الدودال. ومما سبق يمكن أن نستنتج إن أنشطة برنامج سكامبر للتفكير الإبداعي لها دور فعال في تدريس التربيه الفنيه. إن التفكير الإبداعي يمكن من خلاله إنتاج لوحات فنيه معبره عن خصائص فن الدودل مستوحاه من الطبيعه. كما إن فن الدودل يمكن التعبير عنه بشكل بسيط وتلقائي من خلال أنشطة برنامج سكامبر والتي تسهم في إطلاق التعبير المبدع للطلاب.