العلاقة التكاملية بين أسس التصميم وبنائيات لوحة التصوير كمدخل لتصميم برنامج تدريبي لطلاب قسم التربية الفنية

المساهمين

المؤلفون

1 جامعة طنطا - کلية التربية النوعية

2 كلية التربية النوعية بجامعة طنطا

المستخلص

يعد التنسيق و التنظيم لمجموع العناصر و الأجزاء الداخلية للعمل الفني أحد أهم شروط نجاحه و ظهوره في هيئة كاملة متزنة تبرز قدرات الفنان الإبداعية، تعتمد فكرة البحث الحالي على تنمية الجانب البنائي في لوحة التصوير ضمن برنامج تدريبي لتحقيق أقصى درجة لإنتاج عمل فني ناجح من حيث توافر القيم الجمالية و التشكيلية ، في محاولة للإجابة على سؤال البحث و الذي جاء نصه كالآتي : ما هى إمكانية تحقيق علاقة تكاملية بين مقرر أسس التصميم و بنائيات لوحة التصوير كمدخل لتصميم برنامج تدريبي لطلاب قسم التربية الفنية ؟ و قد افترضت الباحثتين أن الربط بين دراسة مقرر أسس التصميم ) المقرر على طلاب الفرقة الأولى ( و بين تخصصات التربية الفنية عامة و التصوير بصفة خاصة، يؤثر بشكل إيجابي في بناء العمل التصويرى؛ و قد هدف البحث إلى تنمية الجانب البنائي في لوحة التصوير بواسطة التصميم من خلال برنامج تدريبي لمجموعة من الطلاب الموهوبين في قسم التربية الفنية ، أشتملت عينة البحث على عدد 14 طالب و طالبة من الطلاب المقيدين بوحدة رعاية الموهوبين من الفرق الأربعة بقسم التربية الفنية للعام الدراسي ) 2021 – 2022 ( ، و ذل ك على خلفية استيفاء دراسة مقرر أسس التصميم بالفرقة الأولى. أكد البحث على أهمية أن يخضع العمل لمراحل تحضيرية قائمة على أسس و ضوابط أكاديمية مدروسة، و بناء عليه تم تعريف الطلاب بالعلاقات المنظمة لعمل تكوين ناجح بأنواعه في اللوحة التصويرية؛ و ذلك من خلال تبادل المشاركة بين المعلم و المتعلم أثناء التجربةالبحثية، و بين المتعلم و المجموعة مما أتاح تبادل الخبرات و تحقيق أقصى إفادة.