تصميم الواقع الافتراضي لمادة التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء فلسفة الفينومينولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربيه فنيه جامعة حلوان

المستخلص

لابد من ربط عقول المتعلمين بأهداف بعيدة تنمي مهاراتهم وطموحاتهم ورغباتهم كلا على حسب هوايته، وحب التعليم يأتي من حب الطالب للمعلم ومادته حيث يستطيع المعلم أن يجعل من طلابه مبدعين ومحبين لتعلم والتعليم، وذلك بالربط بين الجانب العملي والنظري في التعليم لان الطلاب لديهم الرغبة في الشيء المحسوس العملي لتعليم اكثر من الجانب النظري، ، وان يمارس الأنشطة الصفية ويعمل على أن يغير من بيئة الفصول المدراسية دائما حتى لا يكون رتيب وممل عند الطلاب، وأن يطرح الأسئلة باستمرار ويدع كلا يعبر حسب فهمه وتفكيره، هذا يجعل من الطالب يكتسب الثقة في النفس، كما أن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في إنتاج وإعداد المواد التعليمية المساندة سواء المرئية أو المسموعة في عمليتي التعليم والتعلم له دوركبير في تنمية ادراك الطلاب. و اعتمد الباحث علي تقنيات الواقع الافتراضي لتطبيق فكرة الباحث من حيث استخدام العديد من التقنيات وبرامج الحاسب الآلي المساعدة في مجالات النماذج ثلاثية الأبعاد ( 3D-Modeling ) برمجة الحركة داخل النماذج وتنقسم خطوات عمل مشروع تجسيدي ثلاثي الأبعاد الي: تجميع عناصر العمل الفني من حيث المعلومات العلمية المتواجدة داخل منهج التاريخ للصف الأول الثانوى. حيث يتم دراسة الوحدة الثانية : خصائص الديانة المصرية القديمة، سادساً : الفنون ، ٢ الرسم والنقش. وفي هذا الدرس يتم دارسة اسباب اهتمام المصريين بمقابر الملوك و تحصينها عند المصري القديم ، ولذلك يقوم الباحث بدراسة هذا العناصر و تجمع المعلومات المطلوب توفيرها للعمل عل يها من خلال تصميم محتوي تعليمي لوحدة من المقرر الدراسي لمادة التاريخ وتقديمة بشكل تصميم تعليمي ثلاثي الأبعاد 3Dimensions من خلال استخدام تطبيق الواقع الإفتراضي و إدارج تقنية متطورة في التعليم لرفع مستوي التحصيل الدراسي لطلاب المصريين و تحفيز الطلبة علي التفكير. وتم واضع خطه بحثية لتنفيذ العمل الفني من خلال العمل عل يها و كيفية ربط بين فلسفة ) الفينومينولوجيا Phenomenology (و الواقع الافتراضي بستخدام برنامج ) اسكتش اب SketchUp ( اصدار ٢٠٢١ علي ) يونت ي UNITY ( و عروض بستخدام من خلال نظاره الواقع الافتراضي وهى VR Oculus Quist ليتمكن الباحث من تنفيذ تصميم العناصر المتواجدة داخل المنهج الدراسي ، وضع الفكرة والسيناريو ، المخطط للمشهد متواجد داخل ) لمقبرة الملك توت عنخ آمون (. يشمل هذا البحث النتائج التي استخلصها الباحث من خلال دراسة تصميم الواقع الافتراضي لمادة التاريخ ونذكر أهمها فيما بلي: يمكن ان يزيد من فرص نجاح المعلم ) المصمم التربوى ( من حيث تصميم المشهد المتواجد داخل ) لمقبرة الملك توت عنخ آمون( لتدريس المادة التعليمية بشكل فعال و بشكل فني متقدم في الفكر و طريقه العرض، والاستفادة من المبادرة التي قامة بها وزارة التربية و التعليم المصرية ، بتوزيع بعض من الأجهز ة الالكترونية ) تابلت (Tablet على الطلاب في المدارس وهذا يتطلب القيام ببحوث و دراسات لرفع مستوي التحصيل عند الطلاب