برنامج مقترح قائم على القيم التشكيلية لبقايا النشر الخشبي لتنمية الجوانب المهارية للطلاب المكفوفين وضعاف البصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

إن الطلاب المعاقين وذوى الهمم هم محط أنظار واهتمام الدولة في الوقت الحالي كما تسعي إلى محاولة دمجهم داخل المجتمع ليكونوا أفراد فعالين فيه وعدم تهميشهم وبما أن الطلاب المكفوفين وضعاف البصر من فئات المعاقين فإنهم ينطبق عليهم نفس الشيء ولذلك هدفت الدراسة الحالية لأعداد برنامج لتدريب الطلاب ضعاف البصر والمكفوفين على التشكيل بنشارة الخشب حيث أنها من الأساليب التي تتناسب مع درجات الإعاقة لديهم لسهولة استخدامها وسرعة تجهيزها، فعجينة النشارة تستخدم لإعادة تدوير الهادر أو الخارج والهالك من الاخشاب وخصوصاً النشارة الدقيقة أو الناعمة وأصبح لها العديد من المجالات لاستخدامها بل وأصبح لها ماكينات مخصصه عباره عن درافيل يخرج منها منتج فنى أو زخرفه من خلال الضغط عليها، وقد اختارت الباحثة عينه من الطلاب لإجراء اختبار قبلي عليهم وكان عددهم ٥ طلاب ثم تم تطبيق البرنامج على العينة التي تم اختيارها من طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية و تم تقسيم البرنامج على عدد من الدروس على حسب كل محور من محاور البرنامج كل درس ينقسم إلى لقاءين مدة اللقاء ٦٠ دقيقه وفى نهاية البرنامج تم تطبيق اختبار بعدى وبالمعالجة الإحصائية للاختبارين القبلي والبعدي لقياس اثر وفاعلية تطبيق البرنامج وكانت النتيجة لصالح البرنامج