الجداريات الخشبية كمدخل لتأصيل التراث الديني وتعزيز الهوية الوطنية بإستخدام استراتيجية التعليم التعاوني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

يعتمد هذا البحث على الاستفادة من الأسس التشكيلية لفن الجداريات في تنفيذ عدد من الجداريات الخشبية المجسمة بصورة مستحدثة باستخدام الأخشاب الطبيعية والصناعية مع طلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية، وتم ذلك من خلال الاعتماد على رؤية تدريسية ذات اتجاهين اعتمد الاتجاه الاول على عرض لجانب تأصيل التراث الديني وتوثيقة من خلال الكتابات والخطوط والزخارف الهندسية والنباتية وبإستخدام عناصر تصميمية تنوعت ما بين الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية، بينما اعتمد الاتجاه الثاني على تنفيذ مجموعة أخرى هدفت الى تعزيز معنى الهوية الوطنية وترسيخ جانب الولاء والانتماء لدي الطالب الدارس لمادة أشغال الخشب، وتم ذلك بتوظيف مجموعة من الاشكال الرمزية لجنود الحد الجنوبي وبإستخدام العبارات الحماسية وتوظيف الزخارف الإسلامية كمكملات تصميمية داخل الجدارية الخشبية، وقد تم تنفيذ عدد "6" ست جداريات خشبية على مدار فصلين دراسيين بواقع "3" ثلاث جداريات في كل فصل دراسي، استخدمت فيها التقنيات والأصول الصناعية والمعالجات اللونية التي تناسب خامة الأخشاب إضافة الى المكملات المعدنية بالنحاس الأحمر وتنفيذه بتقنية الطرق داخلها.
وقد اعتمد الباحث على إستراتيجية " التعليم التعاوني " كمدخل تدريسي، لما تشتمل عليه من اهداف تتناسب والعمل مع المجموعات الطلابية صغيرة العدد لإنتاج أعمال جماعية تراعى فيها الفروق الفردية فيما بينهم، وقد ترجم ذلك بتنفيذ مجموعة من الجداريات الخشبية متنوعة الحجم والفكر والرؤية التعبيرية كمخرجات تعليمية استلزمت كامل التنسيق مع الطلاب للوصول الى أفضل أداء تصميمي وتنفيذي لديهم، وقد اعتمد الباحث في منهجية البحث علي المنهج “الوصفي التحليلي" في الاطار النظري، كما اتبع كذلك منهج "تحليل المحتوي" عند عرضة وتحليله للأعمال المنفذة كجداريات خشبية متنوعة الشكل والرؤية الجمالية.