المضامين الفلسفية و الجماليه وعوامل الجذب في تصميم إعلانات الطرق في ضوء نظرية التلقي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميمات الزخرفيه -كليه التربيه الفنيه - جامعه حلوان

المستخلص

حظيت العلاقة بين تصميم العمل الفني واعلانات الطرق بشكل خاص وبين الملتقي باهتمام الكثير من الدارسين في مختلف الاختصاصات. ويحاول هذا البحث أن يقف على نظرية التلقي، والتي تعد إحدى أهم النظريات في ميدان الدراسات الاتصالية المستنده الي نظريات الاتصال وفاعليتها بين المرسل والمستقبل ، ومردود الرساله لدي المتلقي ، مركزا على أطروحات فعل التلقي الأربع ، التي اتخذتها المقاربة الارتباطية المنطلقة من شخصية المتلقي ، من خلال تحقيق مضامين فلسفيه وجماليه في رساله المصمم في اعلان الطرق ومدي وصول تلك الرسائل بمفهومها الصحيح من عدمه بدون خلط او التباس وطرح تساؤل في ماهيه مشاركته المتلقي والمرسل في الفعل الاتصالي، مع بيان أنماط التلقي والمتلقي.علي جانب اخر تلقي الدراسه الضوء علي تقلص دور المصمم الجرافيكي في صناعه إعلانات الطرق فلم يعد هو صاحب الدور الأكبر في صناعه الإعلان بل دخلت معاير تسويقيه والابعاد النفسيه والتنافس التجاري في تحديد مفردات بل وصياغات الإعلان نفسه واصبحه من المعطيات التصميمه للمصممم وقد تكون مفروضه عليه في العمليه التصميميه للخروج بمنتج يعبر علي عده جهات اعلي للموافقه عليه لعرضه