القيم التصميمية لمعالجات الصورة الفوتوغرافية ودورها فى اثراء الاعلان الارشادىفى ضوء نظرية الاتصال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه ( جامعه القاهره)

المستخلص

تمتلك القيم الجمالية والإنشائية للتصميم أهمية كبيرة لدى المصمم وتعتبر من أهم مباحث الفكر التصميمى، فهي الأحكام والمعايير التي أصبحت بحكم الاتفاق عليها مصدر للحكم والمفاضلة والاختيار لأنها تمثل الصفات التي تجعل العمل التصميمي يمتلك طابعا خاصاً تجعله مرغوبا فيه ويستحق التقدير، ويتضمن أي عمل تصميمى جانبا من القيم التي تهدف إلى الوصول للوضع الأمثل للشكل النهائي للمنتج التصميمي، فهي إما أن تكون فكرية أو وظيفية أو حسية أو تعبيرية ، و تعتبر الصورة الفوتوغرافية بمجالاتها المختلفة عملا تصميميا تنطبق عليه أسس التصميم وقواعده وبالتالي فإنها تحمل قيما تصميمية تتأثر بفلسفة التصميم العلمية والعملية ،
كما انها ليست بالضرورة صوراً صادقة فى تمثيلها للواقع فقد يتم التلاعب ببعض مكوناتها لأغراض خاصة ، ويهدف البحث إلى إبراز قيم التصميم الناتجة عن تنوع المعالجات التصميمية للصورة الفوتوغرافية وتوضيح دورها في إثراء الاعلان الارشادى وفق تطبيقات بنظرية الاتصال، كما يهتم بدراسة مفهوم القيم التصميمية وأهميتها والتعريف بالصورة الفوتوغرافية وأنواعها وأهم المعالجات التصميمية والتأثيرات البصرية الخاصة بها وتأكيد العلاقة بين تصميم الاعلان الارشادى والفوتوغرافيا ونظرية الاتصال ، وجاء البحث متضمنا ثلاثة نقاط في إطاره النظري للتحقق من أهدافه وهي: مفهوم القيم التصميمية وأنواعها ، المعالجات البصرية للصورة الفوتوغرافية ، العلاقة بين الاعلان الارشادى والصورة الفوتوغرافية فى ضوء نظرية الاتصال ، ثم تطرق البحث إلى الإطار العملي وتضمن تحليل الأعمال، وأخيرا النتائج واهمها ان معالجات الصورة الفوتوغرافية تتضمن جوانب العمليات الإنشائية للتصميم ، وأوصي البحث بالتوسع من استخدام الأساليب المختلفة لمعالجات الصورة الفوتوغرافية وتوظيفها في إثراء مجال تصميم الاعلان