جداريات نسجية قائمة على العمل الجماعي ودورها في تنمية المهارات الفنية والتشكيلية لدى طالبات رياض الأطفال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة أسيوط ، أسيوط ، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تسليط الضوء على النسيج الجداري كعمل جماعي له دوره في تنمية المهارات الفنية والتشكيلية وتحقيق التفاعل الاجتماعي لطالبات رياض الاطفال ، وطبق البحث على طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الوادي الجديد في مقرر الفنون التشكيلية ، ومن خلال الممارسة العملية للباحثة في مواد الفنون مع طالبات رياض الأطفال بجامعة الوادي الجديد لاحظت الباحثة ان الطالبات يقمن بتقليد الأشياء ، أو نسخها ونقلها حرفياً وعدم التفكير واطلاق العنان في تنفيذ الأعمال الفنية ، ونظراً لما تثيره الخطوط والملامس كثيراً من المعانى وتعطي كثيراً من الامكانيات والحلول والثراء التشكيلي للسطوح اختارت الباحثة أن يقمن الطالبات باستخدام عنصرين من عناصر التصميم الا وهما الخط والململس في انتاج أعمال نسجية صغيرة ثم يتم تجميعها لعمل جداريات نسجية جماعية معاصرة تتمتع بالثراء التشكيلي وتساعد في تنمية مهارات طالبات رياض الأطفال الفنية والتشكيلية ، ومن هنا جاءت فكرة البحث ، حيث تكمن في التساؤل : كيف يمكن عمل جداريات نسجية معاصرة قائمة على العمل الجماعي وتنمي المهارات الفنية والتشكيلية لدى طالبات رياض الأطفال ؟ ، وكان من النتائج التي توصل اليها البحث انتاج جداريات نسجية معاصرة وقد ساعد العمل الجماعي في توفير بيئة تعليمية لم تألفها الطالبات من قبل أثناء ممارستهن لأنشطة التربية الفنية ومقرراتها خلال العام الدراسي ، فاتيحت لهن جميعهم الفرصة للمشاركة في العمل في جميع مراحله مما يؤدي إلى إحساس الطالبات بالاعتزاز بإنتاجهن الفني وقدرتهن على إنجاز أعمال فنية مميزة لم يكن بمقدورهن إنجازها بمفردهن مما ينعكس علي اتجاه الطالبة الإيجابي نحو الفن وحبها للتربية الفنية وممارسة أنشطتها وتنمية مهاراتها من خلال مجموعة العمل الجماعي .

الكلمات الرئيسية