علم النفس الإيجابي فرع من فروع علم النفس يرکز على تحسين الأداء النفسي الوظيفي العام للإنسان إلى ما هو أبعد من مفهوم الصحة النفسية بمعناه التقليدي. ويهتم علماء نفس ذلک الفرع ببحث محددات السعادة البشرية والترکيز على العوامل التي تفضي إلى تمکين الإنسان من العيش حياة مرضية ومشبعة يحقق فيها طموحاته ويوظف فيها قدراته إلى أقصى حد ممکن ووصولاً إلى الرضا عن الذات وعن الآخرين وعن العالم بصفة عامة. تهدف الدراسة الحالية تحديد مفهوم جودة الحياة النفسية وتفسيره بالاعتماد على منظور علم النفس الإيجابي والکشف عن أهمية ودور الفنون في تحقيق جودة الحياة النفسية أن جودة الحياة النفسية واحدة من أهم القضايا في حياة الأفراد والمجتمعات، وأن تناول المفهوم من منظور علم النفس الإيجابي يعتبر ضرورة ملحة من جانبين: الجانب الأول کون جودة الحياة هي في الأساس انعکاس للتقدير الذاتي للفرد بحد ذاته لحياته. أما الجانب الثاني، کون علم النفس الإيجابي يقدم الاستراتيجات الملائمة لتحقيق جودة الحياة. تم تسليط الضوء على المفاهيم ذات الصلة بجودة الحياة النفسية، محدداتها وأبعادها و دور الفنون وارتباطها بجودة الحياة النفسية.
حافظ, أمنيه محمد عبد العليم. (2024). الدور الفعال للفن التشکيلي في تحسين جودة الحياة النفسية في ضوء علم النفس الايجابي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 24(2), 471-477. doi: 10.21608/seaf.2024.361250
MLA
أمنيه محمد عبد العليم حافظ. "الدور الفعال للفن التشکيلي في تحسين جودة الحياة النفسية في ضوء علم النفس الايجابي.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 24, 2, 2024, 471-477. doi: 10.21608/seaf.2024.361250
HARVARD
حافظ, أمنيه محمد عبد العليم. (2024). 'الدور الفعال للفن التشکيلي في تحسين جودة الحياة النفسية في ضوء علم النفس الايجابي.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 24(2), pp. 471-477. doi: 10.21608/seaf.2024.361250
VANCOUVER
حافظ, أمنيه محمد عبد العليم. الدور الفعال للفن التشکيلي في تحسين جودة الحياة النفسية في ضوء علم النفس الايجابي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2024; 24(2): 471-477. doi: 10.21608/seaf.2024.361250