دور الفن في خفض بعض مظاهر السلوك العدواني لدى الأطفال الذاتويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى الالتفات لهذه الفئة من الأطفال وهم الأطفال الذاتويين وذلك لعلاج المشكلات التى تواجههم وتسبب لهم صعوبة في العيش مثل أقرانهم في المجتمع، والارتقاء بقدرات هؤلاء الأطفال من خلال اكتساب سلوكيات اجتماعية سليمة، ويتم ذلك من خلال استخدام الأنشطة والموضوعات الفنية، والكشف عن دور الفن في تعديل أي سلوكيات غير مرغوب فيها كالسلوك العدواني (إيذاء الذات أوالغير) لدى هؤلاء الأطفال، ومحاولة تحقيق المساواة بين الفئات الخاصة كالأطفال الذاتويين وبين أقرانهم ذوي النمو الطبيعي، فالكثير من بيننا لم يدرك بعد أن هناك طفل يختلف عن غيره من الأطفال العاديين وأيضاً يختلف عن هؤلاء الأطفال ذوى الإعاقات المختلفة والخاصة والتى يمكن ملاحظتها بمجرد النظر دون الاحتكاك بهم بشكل مباشر، وهذا الطفل هو الطفل الذاتوي المنغلق على ذاته والذي إن لم تكن الباحثه احتكت به بشكل مباشر ولاحظت سلوكه ما كانت على دراية به وبسمات شخصيته التي يظهر اضطرابها خلال السنوات الأولى من العمر، فهذا الطفل قد يبدو لك في الوهلة الأولى أنه طفل طبيعي لكن في الواقع هو يعاني من مرض معين. فهذا الطفل يعاني من قصور كمية وكيفية في التفاعل الاجتماعي وفي التواصل اللفظي وغير اللفظي، ويعاني أيضاً من التقييد والتمسك بالروتين والنفور من الغير، ووجود أنماط سلوكية غريبة ومتكررة، وخلل في الاستجابات الحسية.  وإن كل ذلك قد دفع الباحثة إلى تصميم بعض الأنشطة الفنية وتحديد بعض الموضوعات المرتبطة بالفن، والتي تساهم بشكل كبير في تغيير وتعديل السلوك العدواني لدى العينة المذكورة وهي الأطفال الذاتويين، حيث أن تطبيق هذه الموضوعات الفنية توضح فروق ذات دلالة إحصائية في خفض نسبة السلوك العدواني عند هؤلاء الأطفال بعد تطبيقها.

الكلمات الرئيسية