تناول هذا البحثُ أساليبَ معالجة متبعة لبرنامج تدريبي في الحلى الخزفية، أثناء اشتراک بعضٍ من ذوي الهِمم من ضعاف البصر، في تنفيذ الأعمال الفنية الخزفية (الحلى الخزفية)، وبعد دراسة حالاتهم لمعرفة الإجراءات التي من الممکن أن تتم من أجل التعامل معهم، تم تعديل استراتيجية التدريب على مهارات الحلي الخزفية لکي تتوافق مع قدراتهم، وتجاوز الصعوبات التي تواجههم سواء المهارية أو النفسية. فللتربية الفنية دور هام في تنمية المعارف والمهارات ومنها ما يوجه بشکل خاص لذوي الهمم من خلال دراسة کل نوع على حدا، والحلى الخزفية کأحد أنشطة فن الخزف تعتبر وسيلة فنية يستطيع ضعاف البصر التعبير عن أنفسهم واثبات وجودهم من خلالها، معتمدين على حاسة اللمس والمفاهيم الشکلية التى يمکن أن تکون نافذه يطل منها ضعيف البصر على العالم الخارجى اللامحدود معبرا عن أفکاره وانفعالاته ويطل منها ايضا على عالمه الداخلى ويکتشف قدراته وامکانياته في هذا المجال سعيا وراء تنميتها وبناء جسور الإتصال معه.
شريف, يمنى صلاح ابراهيم. (2024). إستراتيجية اليد المفكرة لتنمية مهارات ضعاف البصر في تشكيل الحلي الخزفية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 24(3), 1-8. doi: 10.21608/seaf.2024.383004
MLA
يمنى صلاح ابراهيم شريف. "إستراتيجية اليد المفكرة لتنمية مهارات ضعاف البصر في تشكيل الحلي الخزفية.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 24, 3, 2024, 1-8. doi: 10.21608/seaf.2024.383004
HARVARD
شريف, يمنى صلاح ابراهيم. (2024). 'إستراتيجية اليد المفكرة لتنمية مهارات ضعاف البصر في تشكيل الحلي الخزفية.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 24(3), pp. 1-8. doi: 10.21608/seaf.2024.383004
VANCOUVER
شريف, يمنى صلاح ابراهيم. إستراتيجية اليد المفكرة لتنمية مهارات ضعاف البصر في تشكيل الحلي الخزفية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2024; 24(3): 1-8. doi: 10.21608/seaf.2024.383004