الدلالات البصرية للديالكتيك في الأعمال النحتية المعاصرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

يمكن الاستدلال على مفهوم الديالكتيك في الاعمال النحتية المعاصرة من خلال مجموعة من العناصر التي تكون بنية العمل وتعمل على تأكيد وجوده في بناء العمل النحتى، وقد قام بعض الفنانين بالاهتمام بتلك العناصر المكونة للبنى الإنشائية للعمل النحتى والتي تشمل على مفهوم الديالكتيك سواء من الناحية البصرية أو من الناحية المفاهيمية لتلك العناصر، ويتناول البحث شرح وتوضيح بعض العناصر الدالة على الديالكتيك وكيفية استفادة الفنانين من تلك العناصر وطرق توظيفها في بناء الاعمال النحتية المعاصرة والتي تختلف بالطبع في الأفكار والتقنيات وأساليب البناء المرتبطة بالدلالة البصرية للعناصر التي تحمل مفهوم الديالكتيك.
ارتبط الفن بالمتغيرات الثقافية والفكرية في كل عصر والتي انعكست على الفن، وقد ذكر توماس مونرو (Thomas Munro) "ان النظرة الديالكتيكية لتاريخ الفن أداة نافعة في الوصف والتفسير لأنها لا تنفرد ببعض المفردات دون الأخرى بل تجمع كل التغيرات والتحولات والقوي المتصارعة لكل حقبة تاريخية"
ولقد أكد وجود الديالكتيك في الاعمال النحتية على التفاعل المستمر بين الفنان والمتلقي، وبين المتلقي والطبيعة، كما نتج عن هذا التفاعل تغيرات في طرق التعبير والتشكيل والتفكير في مفهوم الاعمال النحتية المعاصرة وكذلك في طريقة إدراك المتلقي لها وعلاقته تجاه العمل النحتي، وكذلك التأكيد على العلاقات والاشكال المتعددة للتناقض وحالة الصراع بين الأضداد داخل العمل النحتى.

الكلمات الرئيسية