الحركة الفعلية التبادلية لأجزاء التصميم الحروفي كمصدر لاستحداث تصميمات زخرفية متنوعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

الحركة من العناصر الهامة في التصميم؛ حيث تخلق نوعاً من الاستمرارية والتشويق عند مشاهدة العمل، وخاصة إذا كان للمشاهد دور فيها، فالحركة بتدخل المُشاهِد من أنواع التحريك التفاعلي التي تجعل المُشاهِد جزءاً لا يتجزأ من العمل، والذي بدونه لا يكتمل العمل، ولا يمكن رؤيته من جميع جوانبه أو زواياه، ويهدف البحث الحالي إلى استثمار الحركة التبادلية اليدوية لأجزاء اللوحة الزخرفية التي من خلالها يظهر اختلاف بناء تصميم هذه اللوحات بتحريك المُشاهِد وتبديله لأجزائها، وقد استخدمت الحروف العربية في تصميم هذه اللوحات؛ لما تتسم به من جماليات تثري التصميم الزخرفي؛ كالمرونة والمد والبسط والتشابك والتداخل وقابليتها للانكماش والتحوير والتدوير والمطاطية وغيرها من الخصائص التي تجعلها منبع ثراء لهذه اللوحات .
الحركة من العناصر الهامة في التصميم؛ حيث تخلق نوعاً من الاستمرارية والتشويق عند مشاهدة العمل، وخاصة إذا كان للمشاهد دور فيها، فالحركة بتدخل المُشاهِد من أنواع التحريك التفاعلي التي تجعل المُشاهِد جزءاً لا يتجزأ من العمل، والذي بدونه لا يكتمل العمل، ولا يمكن رؤيته من جميع جوانبه أو زواياه، ويهدف البحث الحالي إلى استثمار الحركة التبادلية اليدوية لأجزاء اللوحة الزخرفية التي من خلالها يظهر اختلاف بناء تصميم هذه اللوحات بتحريك المُشاهِد وتبديله لأجزائها، وقد استخدمت الحروف العربية في تصميم هذه اللوحات؛ لما تتسم به من جماليات تثري التصميم الزخرفي؛ كالمرونة والمد والبسط والتشابك والتداخل وقابليتها للانكماش والتحوير والتدوير والمطاطية وغيرها من الخصائص التي تجعلها منبع ثراء لهذه اللوحات .

الكلمات الرئيسية