البنية الشكلية لمسطحات القوارب كأبجدية بصرية مقترحة لإثراء التصميمات ذات البعدين فى ضوء مفاهيم الإدراك.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول البحث معالجة تصميمية لمسطحات القارب فى هيئته ثلاثية الأبعاد لتكون منطلقا إلى رؤية تصميمية مختلفة, تعتمد على تحليل القارب إلى مسطحات تمثل مفردات شكلية فى أبجدية بصرية , تحكمها قواعد التصميم من أسس جمالية ونظم بنائية وتتعامل مع العديد من العمليات والعلاقات الإنشائية للتصميم . ويعتمد البحث على ثلاثة محاور :
المحور الأول : يتناول البنية الشكلية لمفردات القوارب فى إنشائية التصميم كأبجدية شكلية وأوجه التشابه بينها وبين الأبجدية العربية , والنظم البنائية والعمليات التصميمية المرتبطة بها , كذلك علاقتها بالفكر البنائى , وإرتباطها بجوانب التفكير الإبتكارى .
المحور الثانى : يتناول البنية الشكلية لمسطحات القوارب فى ضوء مفاهيم الإدراك البصرى من جوانبه المختلفة وتتضمن المثيرات والعوامل الذاتية للشخص المدرك , والعوامل الموضوعية التى تربط بتنظيم مفردات الأبجدية فى المجال البصرى .
المحور الثالث : يتناول التجربة الذاتية للباحثة ( المعرض ) والتى تقوم على المعالجة التصميمية لمسطحات أربعة قوارب بمجموعات لونية مختلفة , وإستخدام البنى الشكلية لمفرداتها فى تصميم لوحات زخرفية من خلال ثلاثة مداخل تتضمن نظم البناء القائم على المحاور أو الشبكيات , ونظم البناء التى تعتمد على وجود مركز , ونظم البناء الحرة التى لا تعتمد على أساس ثابت .
وتحليل المجموعات الأربعة – حيث تحققت أهم أهداف البحث فى تصميم أبجدية بصرية من مفردات القوارب وإستثمارها فى إنتاج أعمال تصميمية .
ومن أهم توصيات البحث التناول العملى والنظرى للعلاقة الإرتباطية بين القارب فى هيئته ثلاثية الأبعاد والبنى الشكلية لأبجدية القوارب ذات البعدين .

الكلمات الرئيسية