دور المتاحف الفنية الافتراضية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث التعرف على دور المتاحف الفنية الافتراضية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الظاهرة المدروسة وهي المتاحف الفنية الافتراضية، وقد بلغت عينة البحث (7) متاحف فنية افتراضية، تم اختيارها وفقاً لعدد الزيارات الافتراضية للمتحف ووفقا لشهرتها حول العالم ، واعتمدت الباحثة على تحليل واستعراض اهم الأنشطة التي يقدمها كل متحف افتراضي وعلاقة هذه الأنشطة بقيم المواطنة الرقمية، وقد توصلت النتائج الى أن المتاحف الفنية الافتراضية تقوم بدور فعال في تعزيز قيم المواطنة الرقمية بكل أبعادها، كما أوصى البحث الحالي بضرورة دمج التقنيات الرقمية في التعليم والتوسع في استخدام المتاحف الافتراضية في التعليم، وضرورة العمل على استخدام التقنيات والاستراتيجيات الحديثة المرتبطة بالتعلم الالكتروني والافتراضي ، واستخدام بيئات التعلم الافتراضية ، والبدء في تصميم متحف افتراضي باللغة العربية يهتم بعرض الفنون الإسلامية وتاريخ الفن الإسلامي ونشر الثقافة الإسلامية والعربية وتحقيق الميزة التنافسية بين المتاحف الافتراضية الأخرى. توفير الدعم المادي اللازم لتصميم بنية تحتية تكنولوجية ورقمية تتيح للزوار والمشاهدين والمتعلمين بالدخول والقيام بجولات افتراضية بدون انقطاع وبسرعة ودقة فائقين

الكلمات الرئيسية