يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على فئة المكفوفين وإحتياجاتهم، وإستخلاص الأسس البنائية للرمز و أتجاهته عبر العصور المختلفة، تعزيز التوازن النفسى لدى الكفيف، في تنمية الإدراك الحسي من خلال التصميم، دراسة الأسس البنائية للعروض المتحفية متعددة الأسطح. وتم تقسيم البحث على أساس ثلاث محاور رئيسية المحور الأول تناول التصميم والترميز المعرفي، بينما عرض البحث في المحور الثانى الإدراك الحسي للأطفال المكفوفين، وتناول المحور الثالث دراسة تحليلية لبعض من العروض المتحفية . وقد تناول البحث عرض وتحليل لبعض نماذج المعروضات المتحفية بالدراسة و التحليل، لإستخلاص الأسس التصميمية للعروض المتحفية، والعناصر المستخدمة فى تصميم العروض المتحفية متعددة الأسطح بهدف دراسة دور الترميز المعرفى بالنسبة للمكفوفين، وتحديد أهمية الترميز المعرفى لدى الكفيف و تأثير هذا الترميز على التذوق الفنى الكفيف.
رشيد, مى حامد. (2025). تصميم العروض المتحفية متعددة الأسطح ودورها فى الترميز المعرفى للمكفوفين.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), 96-104. doi: 10.21608/seaf.2025.404147
MLA
مى حامد رشيد. "تصميم العروض المتحفية متعددة الأسطح ودورها فى الترميز المعرفى للمكفوفين.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 1, 2025, 96-104. doi: 10.21608/seaf.2025.404147
HARVARD
رشيد, مى حامد. (2025). 'تصميم العروض المتحفية متعددة الأسطح ودورها فى الترميز المعرفى للمكفوفين.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), pp. 96-104. doi: 10.21608/seaf.2025.404147
VANCOUVER
رشيد, مى حامد. تصميم العروض المتحفية متعددة الأسطح ودورها فى الترميز المعرفى للمكفوفين.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(1): 96-104. doi: 10.21608/seaf.2025.404147