اللون أحد العناصر المهمة في صياغة العمل السينمائي كونه قادر على صياغة المعاني والشعور وإثارة الحالة المزاجية للمشاهد. ولكن استخدامات اللون في العمل السينمائي قد تكون حرة بمعنى دون الرجوع لما قد يمثله اللون من دلالات. هنالك عدة نظم لونيه تساعد في صياغة العمل السينمائي ومن هذه النظم اللونية نظام اللون الأحادي حيث يتمتع نظام اللون الأحادي بالقدرة على صناعة الانتقال بين مشهد وآخر ومن فكرة إلى أخرى للمشاهد لما يتمتع به من قدرة على صناعة الوحدة البصرية، حيث أن بعض الأعمال السينمائية تعتمد على سياقات متعددة في رواية قصة الفلم والتي قد تكون بين أزمنة وأماكن مختلفة الترتيب و التحولات المعقدة والتي قد تشتت المشاهد. تأتي أهمية هذه الدراسة في البحث في تطبيقات نظام اللون الأحادي في صناعة الهوية اللونية للعمل السينمائي. كما أنها تهدف إلى دراسة مدى قدرة نظام اللون الأحادي على صناعة الهوية اللونية للعمل السينمائي وكيفية عمله كمحفز لعملية الإدراك والشعور لدى المتلقي. اتبع الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي حيث ركزت الدراسة على مختارات لعدد إثنين من الأعمال السينمائية التي اعتمدت على نظام اللون الأحادي. حيث تلخصت النتائج البحثية في النقاط التالية: ١- اللون عنصر قوي جداً لبناء الهوية البصرية بالعمل السينمائي .٢.-إن دلالات الألوان داخل العمل السينمائي قد تكون ذات طبيعية حرة ولا يشترط إسنادها لمفهوم معين.٣- نظام اللون الأحادي يستطيع أن يكون أداة انتقالية بين الزمان والمكان في إطار المشهد السينمائي. ٤- الدرجة اللونية ذات القيم والتشبع المختلف في إطار نظام اللون الأحادي يعزز عملية الإدراك والربط البصري .٥- يستطيع نظام اللون الأحادي صناعة أكثر من هوية لونية للتميز بين سياقات مختلفة داخل العمل السينمائي.
سروجي, عبدالله. (2025). نظام اللون الأحادي و دوره في تشكيل الهوية اللونية في العمل السينمائي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), 155-167. doi: 10.21608/seaf.2025.410353
MLA
عبدالله سروجي. "نظام اللون الأحادي و دوره في تشكيل الهوية اللونية في العمل السينمائي.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 1, 2025, 155-167. doi: 10.21608/seaf.2025.410353
HARVARD
سروجي, عبدالله. (2025). 'نظام اللون الأحادي و دوره في تشكيل الهوية اللونية في العمل السينمائي.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), pp. 155-167. doi: 10.21608/seaf.2025.410353
VANCOUVER
سروجي, عبدالله. نظام اللون الأحادي و دوره في تشكيل الهوية اللونية في العمل السينمائي.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(1): 155-167. doi: 10.21608/seaf.2025.410353