تُعَدّ قراءة الصورة الفنيَّة عمليَّة مهمة لفَهْم وتفسير الرسالة والتعبير الذي يحمله العمل الفنيّ، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرُّف على مفهوم قراءة الصورة الفنيَّة، والتعرُّف على منهج التحليل الفنيّ للوران جيرفيرو، وقراءة الصورة الفنيَّة عند الفنانينِ فان جوخ وبيكاسو، وفقَ منهج لوران جيرفيرو، والكشف عن أوجُه الشبه والاختلاف بين فان جوخ وبيكاسو، من خلال منهج لوران جيرفيرو؛ وذلك بقراءة أربعة أعمال فنيَّة لفان جوخ وبيكاسو، من مراحل حياتهم الفنيَّة الأولى بين عامَيْ (1885م-1905م)، تم اختيارها كعينة قصديّة وفق معايير محدّدة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ والتحليليّ والمقارِن، وأسفرت الدراسة عن نتائج عدة؛ أهمها: لقد ساعَد منهج لوران جيرفيرو على تعميق فهم الأعمال الفنيَّة من خلال قراءة الصورة الفنيَّة والعناصر المكوِّنة لها؛ مثل الأشكال، والألوان، والرموز، ممَّا يُمكِّننا من استنتاج المعاني والرسائل التي يحملها العملُ. إنَّ قراءة الصورة الفنيَّة وفق منهج لوران جيرفيرو عكست الاختلافات الرئيسيَّة في الأساليب الفنيَّة والتعبيريَّة بين فان جوخ وبيكاسو. وأوصَتِ الدراسةُ بعدة توصيات؛ أهمها: تطوير منهج لوران جيرفيرو وتحسينه وتلافي أبرز عيوبه.
العبيكان, خلود. (2025). قراءة الصورة الفنيَّة في أعمال فان جوخ وبيكاسو وفقَ منهج لوران جيرفيرو (دراسة فنيَّة مقارِنة).. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), 215-232. doi: 10.21608/seaf.2025.410377
MLA
خلود العبيكان. "قراءة الصورة الفنيَّة في أعمال فان جوخ وبيكاسو وفقَ منهج لوران جيرفيرو (دراسة فنيَّة مقارِنة).", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 1, 2025, 215-232. doi: 10.21608/seaf.2025.410377
HARVARD
العبيكان, خلود. (2025). 'قراءة الصورة الفنيَّة في أعمال فان جوخ وبيكاسو وفقَ منهج لوران جيرفيرو (دراسة فنيَّة مقارِنة).', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), pp. 215-232. doi: 10.21608/seaf.2025.410377
VANCOUVER
العبيكان, خلود. قراءة الصورة الفنيَّة في أعمال فان جوخ وبيكاسو وفقَ منهج لوران جيرفيرو (دراسة فنيَّة مقارِنة).. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(1): 215-232. doi: 10.21608/seaf.2025.410377