يهتم البحث الحالى بتنمية ذوى الاحتياجات الخاصة فئة القابلين للتعلم و اكسابهم مهارات ذهنية من خلال الامكانات التشكيلية بمجال النسيج اليدوى بما له دور فعال فى تنمية "التآذر البصرى الحركى " عن طريق النسج بخامات متنوعة بالتركيب النسجى الساده (1/1) . هدف البحث هو تحقيق "التآذر البصرى الحركى" لذوى الاحتياجات الخاصة فئة القابلين للتعلم من خلال الامكانات التشكيلية للنسيج الساده . ومن اهم النقاط التى تدعم البحث تنمية الوعى بكيفية التعامل مع فئة ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم ورش لفن النسيج تتناسب مع قدراتهم . اتبعت الباحثة المنهج الوصفى فى الاطار النظرى و المنهج شبه التجربى فى الاطار العملى ، اجرت الباحثة تطبيقات عملية على عينة من ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم مسجلين بمؤسسة "يونيفاى ايجيبت " للدمج المجتمعى ، و تمثلت نتائج التطبيقات فى عشرين مشغولة نسجية قامت الباحثة بتقسيمها الى مجموعتين ، ووصف وتحليل لنتائج البحث ومن اهمها اولا : اكتسب أفراد العينة مهارات يدوية تحقق " التآذر البصرى الحركى " ، ثانيا : مجال النسيج له القدرة على المساعدة فى تنمية ذوى الإحتياجات الخاصة مهاريا و فكريا و عقليا أما عن التوصيات فقد جاء اهمها اولا : اجراء البحوث العلمية للخروج بحلول للمشكلات و القضايا التى تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة اتجاه المجتمع ثانيا : العمل على اعداد مختصصين و تأهيلهم لتنمية مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة .