الاختزال والتصنيف الثلاثى للألوان فى فنون الجرافيك وتوظيفها بالتجربة الخاصة لمعرض ( أديم ).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفن والتصميم جامعة الجلالة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

10.21608/seaf.2025.413443

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق المعامل اللوني الثلاثي على فنون الجرافيك من خلال الأسس النظرية والمفاهيمية. حيث تم التركيز في البحث على تأثيرالاختزال والتصنيف الثلاثي للألوان على التجربة البصرية وابعاد اللون في فنون الجرافيك وماهيتها في العمل ودورها في التواصل الفني. يُعد المعامل اللوني الثلاثي أحد الأدوات الهامة في فنون الجرافيك منذ ظهور الطبعات الملونة وحتى الآن، نظرًا لتطور فنون الجرافيك ومفاهيمها المتنوعة، وذلك لإيصال رسالة محددة وتحقيق تأثير بصري قوي ، فتعتمد الدراسة على تتبع المعادلات اللونية التي تم تقديمها من خلال أسس علمية مشتقة من عدد من الدراسات المرتبطة للباحث. تُستخدم هذه الأسس العلمية لدراسة الأعمال الجرافيكية في المعرض المقدم لتشمل الدراسة آليات تتعلق بالادراك والاختزال اللوني المتضمن لفكرة العمل الفني في معرض "أديم"، وهو يضم عددًا من الأعمال الفنية حيث تم توظيف عينات لونية محددة. يتم تناول هذه العينات باستخدام الاختزال اللوني المسطح كآلية مستمدة من آليات الحفر والطباعة الملونة ثم تم تطبيقعامل اللون الثلاثي ، وتم فحص تأثيره على إدراك اللون عند المتلقي. ولتحديد قوة الألوان تم استخدام عينات منفصلة لكل عمل. لتنقسم مخرجات الألوان إلى ثلاث مجموعات (محايدة ودافئة وباردة). وتم فحص تأثير هذه المحددات على المتلقي، أي كيفية إدراكه للألوان وما تأثيرها عليه. تساهم نتائج هذه الدراسة في فهمنا لتأثير العامل الثلاثي (إدراك اللون واختزاله بما في ذلك الفكرة المشحونة وتأثير اللون) على الأعمال الجرافيكية وتأثيرها على المتلقي. ويساعد هذا التفاعل على فهم العوامل التي تؤثر على الاستجابة البصرية والتفاعلية للأعمال الجرافيكية.تساهم نتائج هذه الدراسة في فهمنا للعلاقة بين القيم اللونية والفن وتأثيرها على الجماهير.

الكلمات الرئيسية