التشكيل بالأقمشة كمدخل للسرد القصصي المصور لطفل ما قبل المدرسة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي- كلية التربية الفنية -جامعة حلوان- القاهرة-جمهورية مصر العربية

10.21608/seaf.2025.413447

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية التشكيل بالأقمشة كمدخل للسرد القصصي المصور لطفل ما قبل المدرسة، وذلك من خلال عمل دراسة عن خصائص هذه الفئة العمرية (4-6) سنوات، ثم عمل تجربة بالاستعانة بمجموعة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الفنية للعام الدراسي (2022-2023) للمقرر الدراسي - دراسات تراثية في الفن الشعبي- وتم عمل بعض التجارب الإستكشافية على الخامة، ثم تم التنفيذ للقصة المصورة وهي القصة العالمية ذات الرداء الأحمر والتي تحتوي على عدة مشاهد متسلسلة، مستهدفة في تنفيذها تنمية القدرات الإدراكية المختلفة للفئة العمرية موضوع الدراسة، وتم من خلال التجربة إنتاج صياغات تصميمية وتشكيلية متنوعة سواء لأشكال العناصر الرئيسية أو الفرعية أو للمشاهد الداخلية والخارجية للقصة، بالإضافة للتنوع التقني والملمسي للخامات سواء لقماش الجوخ كخامة أساسية في عملية التجريب أو الخامات المضافة والمساعدة أثناء عملية التوليف، ومن خلال هذا التباين والتنوع للمخرجات التي توصل لها هؤلاء الطلاب، فإن هذا البحث قد يكون أحد السبل لتحسين وتطوير استخدام الحواس المختلفة وتنمية القدرات الذهنية وتنمية الخيال لطفل ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية