تهدف الدراسة الحالية الى تحديد مصطلح الصلابة النفسية ودورها فى بناء الشخصية الايجابية للاشخاص الاسوياء نفسياً ، وذلك من خلال برامج العلاج بالفن التشكليلى بمجالاته المختلفة حيث ان الصلابة النفسية تمثل إحدى سمات الشخصية التى تساعد الفرد على التعامل الجيد مع الضغوط والاحتفاظ بالصحة الجسمية والنفسية , وعدم تعرضه للاضطرابات السيكوفسيولوجية الناتجة عن الضغوط , كأمراض القلب والدورة الدموية وغيرها , حيث يتصف ذو الشخصية الصلبة بالتفاؤل والهدوء الانفعالى , والتعامل الفعال والمباشر مع الضغوط ، لذلك فإنهم يحققون النجاح فى التعامل مع الضغوط , ويستطيعون تحويل المواقف الضاغطة الى مواقف أقل تهديداً . حيث يعد التعبير التشكيليى حالة من حالات الرؤية التى تفصل بين السقوط فى دائرة المرض والسلامة النفسية ، و يعد العلاج بالفن من المجالات العلاجية الحدثية المتجددة يوماً بعد يوم فى ظل التطور العلمى بكل وسائله العلمية الحديثة , إذ يقوم على تطويع الأنشطة الفنية التشكيلية , وتوظيفها بأسلوب منظم ومخطط , ولتحقيق أغراض تشخيصية وعلاجية لتنمية الصلابة النفسية , عن طريق استخدام الوسائط والمواد الفنية الممكنة فى أنشطة فردية أو جماعية موجهة أو اختيارية ، وذلك وفقاً لأهداف الخطة العلاجية وتطور مراحلها , وإن العمليات العلاجية بالفن التشكيلى تعتمد بشكل عام على استخدام النشاطات والمجالات التشكيلية للوصول بالمريض الى الحلول المناسبة لمشكلاته النفسية ، ويهدف العلاج بالفن الى تأكيد الذات وتقبلها وإكسابها القدرة على الأتصال مع الأخرين بنوع من الثبات
سيد احمد, منال محمد محمد. (2025). الصلابة النفسية ودورها في بناء الشخصية الايجابية من خلال مداخل العلاج بالفن.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), 435-440. doi: 10.21608/seaf.2025.413448
MLA
منال محمد محمد سيد احمد. "الصلابة النفسية ودورها في بناء الشخصية الايجابية من خلال مداخل العلاج بالفن.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 1, 2025, 435-440. doi: 10.21608/seaf.2025.413448
HARVARD
سيد احمد, منال محمد محمد. (2025). 'الصلابة النفسية ودورها في بناء الشخصية الايجابية من خلال مداخل العلاج بالفن.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(1), pp. 435-440. doi: 10.21608/seaf.2025.413448
VANCOUVER
سيد احمد, منال محمد محمد. الصلابة النفسية ودورها في بناء الشخصية الايجابية من خلال مداخل العلاج بالفن.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(1): 435-440. doi: 10.21608/seaf.2025.413448