أبعاد الإعلان الصادم ومدي تأثيره في المجتمع المصري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

يعتمد نجاح الإعلان الصادم علي الفكرة الغير مألوفة التي تصدم المتلقي وتبهره من بين عدد لا نهائي من الإعلانات ويرجع هذا الإنبهار نتيجة لإعتماده علي فلسفة التناقض مع ما حوله ، لذلك فنجاح الصدمة في الإعلان ترجع إلي تناقضها مع الثقافات المعتادة والسائدة للمتلقي ، فقد يلجأ المصمم لتوصيل فكرة الإعلان بإستخدام صور غير متوقعة ، فالاعلان الصادم له بعدين لكي يكون صادماً وذلك بناء على ( المنتج المعلن عنه) او على (كيفيه تنفيذ الاعلان الصادم). اولا : من خلال المنتج المعلن عنه بعض المنتجات لها طابع الخصوصيه وعند الاعلان عنها يفاجئ الجمهور. ثانيا: يكون الاعلان صادماً بناء على كيفيه تنفيذ الإعلان عن طريق استخدام الجاذبيه الصادمه لتنفيذ الإعلان ، فمن هنا تظهر مشكله البحث والتي يمكن تلخيصها في الاجابه علي التساؤل الاتي: كيف يمكن الاستفاده من عنصر الصدمه في تصميم اعلان صادم بمصر بشكل ناجح وفعال لتحقيق أعلى درجات جذب الإنتباه إلى الإعلان والإبهار لتحقيق أهداف الاعلان؟ . ويهدف البحث إلي لفت انتباه وتشجيع الجهات والمؤسسات المعنية بالإعلانات الصادمة بمصر، إلي إمكانية توظيف عنصر الصدمة . ، فهو سلاح ذو حدين فأحياناً يكون توظيف الصدمة مناسباً خاصة عند توظيفه حول مواضيع الصحة والسلامة ، وأحياً يكون منفراً مع إحداث تأثير سلبي يترتب عليه تجنب العلامة التجارية .

الكلمات الرئيسية