النظم البنائية لرسوم الماندالا لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه فنون جميله

المستخلص

يعد مجال أشغال المعادن من المجالات التطبيقية في حقل التربية الفنية والذي يعني بالجوانب التصميمية وارتباطها الوثيق بالذات والحضارات القديمة بجانب اهتمام المجال بالجوانب التقنية والمهارية المرتبطة بالتشكيل المعدني. وهو من المجالات التي تحتاج لدعم على مستوى التدريس بالتعليم العام في دولة الكويت وتحديداً في مرحلة التعليم الأساسي. ويسعى البحث الحالي من خلال الدراسة التحليلية للنظم البنائية لرسوم الماندالا للتوصل لصيغ مستحدثة لتصميم المشغولة المعدنية لدعم المجال في تدريسه خاصة في مرحلة التعليم الأساسي. وقد تحددت مشكلة البحث في التساؤل الآتي كيفية استثمار النظم البنائية كمنطلق لصياغات تصميمية مستحدثة للتشكيل المعدني لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بدولة الكويت؟. وارتبط الجانب التطبيقي للبحث بالتشكيل المعدني بخامتي النحاس الأحمر والأصفر بسمك رقيق ليناسب إمكانية الطلاب بمرحلة التعليم الأساسي بشكل ميسر لقتنيات الغائر والبارز بأدوات وعدد يدوية بسيطة وكذلك استخدام التفريغ اليدوي لخامة النحاس الأصفر بواسطة منشار الأركت اليدوي ، وقد سعى البحث من خلال أهدافه إلى اكتشاف تلك النظم البنائية من خلال المنهج الوصفي التحليلي وإطار نظري وعملي قائم على الدراسة التحليلية لتلك النظم وتم التوصل إلى نتائج تبرز فاعلية إثراء المشغولة المعدنية بصيغ تصميمية مبتكرة.

الكلمات الرئيسية