تشهد دول العالم تحولاً فى النظرة للتعليم من حيث فلسفته والاهداف واليات تحقيقها ، نظراً لما فرضته المتغيرات العالمية الإقتصادية والثورة المعلوماتية في مختلف الأنظمة التعليمية ، والتحول للتعليم الإبداعى الذي يعتمد في المقام الأول علي التفكير الإبداعي ومهاراته لتنمية العقول المبدعة، لذلك يُعد التفكير الإبداعي اساس النهضة بالصناعات الإبداعية لكونها إتجاه عالمى، أصبحت الصناعات الإبداعية عنصراً مهماً فى تكوين إقتصادات الدول المتقدمة ، كما أن الصناعات الإبداعية لا تقف عند حد معين، فهى تضم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، التي بإمكانها حل مشكلات البطالة ، والتسرب من التعليم ، ورفع مستوي المعيشة ، وتدريب الطلاب في التربية الفنية علي الصناعات الفنية الإبداعية ،لأنها من أسباب التنمية الإقتصادية فكان من الضرورى إعداد أجيال مدربة على مهارات التفكير الإبداعى، وتوصلت الدراسة الي أهمية تحقيق التكامل بين التفكير الإبداعي والصناعات الفنية الإبداعية من خلال تدريب طلاب المرحلة الثانوية ، ونشر ثقافة الصناعات الإبداعية ، وحل مشكلة البطالة ، ورفع مستوي المعيشة ، وإستثمار للطاقات والإمكانات وتنميه للصناعات الإبداعية ، والمشاركة المجتمعية.
محمد رائف, شيرين محمد رائف إسماعيل. (2025). برنامج تعليمى أسترشادى لتنمية الصناعات الإبداعية قائم على التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(2), 66-79. doi: 10.21608/seaf.2025.430999
MLA
شيرين محمد رائف إسماعيل محمد رائف. "برنامج تعليمى أسترشادى لتنمية الصناعات الإبداعية قائم على التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 2, 2025, 66-79. doi: 10.21608/seaf.2025.430999
HARVARD
محمد رائف, شيرين محمد رائف إسماعيل. (2025). 'برنامج تعليمى أسترشادى لتنمية الصناعات الإبداعية قائم على التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(2), pp. 66-79. doi: 10.21608/seaf.2025.430999
VANCOUVER
محمد رائف, شيرين محمد رائف إسماعيل. برنامج تعليمى أسترشادى لتنمية الصناعات الإبداعية قائم على التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(2): 66-79. doi: 10.21608/seaf.2025.430999