المظاهر الجمالية فى صياغات حلى التراث المروى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأشغال الفنيه والتراث الشعبى تخصص أشغال معادن ، كليه التربيه الفنيه ، جامعه حلوان

2 کلية التربية الفنية، جامعة حلوان

المستخلص

تميزت حلى مملكة مروى بتعدد مظاهرها الشكلية التى عكست مظاهرالطبيعة والخيال وقد أرتبطت الحلي فى التراث المروى بالإطار الثقافي للمجتمع . وأستطاع الفنان المروي أن يتفاعل مع بيئته ويستكشف الأساليب والوسائل التي تمكنة من صياغة أعمالة وينتقي وينظم العناصر مؤلفا تراكيب فنية ذات طبيعة خاصة . وكان للجانب التشكيلى بما يشتمل عليه من مفردات ورموز مستمده من العقيدة والبيئه المحيطة دور هام في تلك الرؤي ، وإلى جانب أهتمام الفنان المروى بالصياغات ذات الدلالات العقائدية المستخدمة فى الحياة اليومية و المراسم والأعياد صاغ أيضاً العديد من الحلي التي تستخدم في الطقوس الجنائزيه برؤية لاتقل أهمية عن حلي الزينة فعكست أشكالها رؤي جمالية ذات مدلول تعبيري خاص .
وعلي الرغم من أن حلى مروى صياغات نفعية عقائدية إلا أنها عكست صورا مركبه عن واقع المجتمع المروى بكل أبعاده وعكست خبرات ثقافية وتجارب متراكمة . وأرتبطت ذلك بشقين الأول المظهر الشكلى لتلك الصياغات ويتمثل فى تفهم المحتوى الشكلى للعناصر والمفردات ، أما الجانب الثانى فايرتبط بالمضمون التعبيرى و فى تفاعل تلك العناصر داخل بنية الصياغة . وقد أثمرة تلك الصياغات عن رؤي خيالية وأخري تعكس التعددية الزخرفية وأخري ترتبط بالمبالغة والتحريف وأخري ترتبط بالقصة والأسطورة .
ومن ثم يتجه هذا البحث إلى رصد المظاهر الجمالية في أشكال الحلى المعدنية بمملكة مروى وما أرتبط بها من متغيرات تشكيليه ودلالات تعبيرية .

الكلمات الرئيسية