الطلاقة والتفكير الإبداعي في صياغات مستنسخات القالب الخزفي تم تغيير العنوان الى التفكير الإبداعي من خلال الصياغات المتعددة لمستنسخات القالب الخزفي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

الخزف كأحد مجالات التربية الفنية يهدف لإثراء عملية التعلم واكتساب المهارات من خلال توظيف مداخل التفكير من الطلاقة والتدريب على حل المشكلات، والتجريب في العلاقة بين الخامات والتقنيات وبين قيم التعبير الفني، وتعد القوالب أحد التقنيات المستخدمة في استنساخ او تشكيل العمل الخزفي ولها مهارات وخامات خاصة بها، والشكل المستنسخ في القالب يمكن في انتاجه استخدام خامات متعددة أو تقنيات مختلفة لوصول الشكل النهائي الى مرحلته الأخيرة، ومن هنا يمكن استغلال كل تلك الخصائص لتحقيق طلاقة التعامل مع المستنسخات في تعدد النتائج، ومن هنا يأتي تساؤل مشكلة البحث وهي الى أي مدى يمكن تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب في طلاقة معالجات مستنسخات القالب من خلال معرفتهم وتوظيفهم للخامات والتقنيات المختلفة في صياغات خزفية متنوعة، لنجيب عنه من خلال فرضين اولهم أنه يمكن استخدام استراتيجيات تدريس تعتمد على تنمية التفكير الإبداعي لتنمية إدراك الطلاب للعلاقة بين الخامات والتقنيات في تباين عدد من الحلول والصياغات الخزفية لمستنسخات القالب الواحد وثانيهم أن التعرف على الخامات والتقنيات الخزفية المتعددة من خلال استراتيجية ما وراء المعرفة يزيد من قدرة الطلاب على الطلاقة كأحد اهداف التربية الفنية والتفكير الإبداعي، ويهدف البحث الى تنمية المهارات المعرفية والوجدانية والتقنية في مجال الخزف من خلال الانتقال من جمود المستنسخ الى طلاقة المنتج، كما يهدف الى ممارسة أساليب التفكير الإبداعي في تدريس العلاقة بين الخامة والتقنية والتعبير الفني في مجال الخزف من خلال اعادة صياغة المستنسخات لتنمية المدركات والقدرة على تحليل العلاقات بين الخامات والتقنيات والمضمون التعبيري في مجال الخزف.

الكلمات الرئيسية