يعرض البحث برنامج لتدريس فن الخيامية لطلاب التربية الفنية للمساهمة في تنمية الصناعات الإبداعية والتي تعتبر من أسرع الصناعات نمواً في العالم، في ضوء نظرية النظم ليتمكنوا من القدرة علي المشاركة بفاعلية في تنمية المجتمع بتفعيل إحدي الصناعات الإبداعية التي تعد قيمة تضاف لتنمية الإقتصاد المصرى، لتحقيق التنمية المستدامة . إعتمد البرنامج علي فن الخيامية بإعتباره إحدي الفنون التراثية المصرية، بالإستلهام من لوحات الفنان "حسن الشرق"، بإستخدام أقمشة متنوعة وخيوط وبعض المكملات بالإستعانة بتقنيات فن الخيامية لعمل حقائب من أقمشة التيل مستلهمة من لوحات الفنان، للحفاظ على المشغولات الفنية اليدوية إمتداد للموروث الثقافى وإكسابهم معارف ومهارات لإنتاج مشغولات فنية وظيفية قابلة للتسويق. وتتناول مقررات مجال الأشغال الفنية دراسة بعض الفنون التراثية بصورة معاصرة مع المحافظة على روح الفن وسماته مثل فن الخيامية والأبليك مما يكسب المتعلم الخبرات المعرفية والمهارية التي تؤهله لإنتاج مشغولات فنية تتميز بالأصالة والمعاصرة وقابلة للتسويق يعتبر مجال الأشغال الفنية أحد المجالات التى تجمع بين الأسس الفنية والتقنية في أعمال إبتكارية لها جانب وظيفي وجمالي من خلال صياغة مجموعة من الخامات بوجهة نظر تتسم بالمرونة و الطلاقة والمعاصرة مما يسهم في عملية التنمية، بتصميم وتنفيذ حقائب يد من القماش تصلح للتسويق.
البرادعي, سحر. (2025). برنامج لتعليم فن الخيامية لطلاب التربية الفنية في ضوء مفهوم الصناعات الابداعية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(2), -. doi: 10.21608/seaf.2025.435758
MLA
سحر البرادعي. "برنامج لتعليم فن الخيامية لطلاب التربية الفنية في ضوء مفهوم الصناعات الابداعية.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 25, 2, 2025, -. doi: 10.21608/seaf.2025.435758
HARVARD
البرادعي, سحر. (2025). 'برنامج لتعليم فن الخيامية لطلاب التربية الفنية في ضوء مفهوم الصناعات الابداعية.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 25(2), pp. -. doi: 10.21608/seaf.2025.435758
VANCOUVER
البرادعي, سحر. برنامج لتعليم فن الخيامية لطلاب التربية الفنية في ضوء مفهوم الصناعات الابداعية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2025; 25(2): -. doi: 10.21608/seaf.2025.435758