توظيف رسوم رشا منير كمدخل لتنفيذ لعبة إثرائية للاطفال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يستعرض هذا البحث كيفية تنفيذ لعبة إثرائية لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة من خلال توظيف رسوم الفنانة رشا منير، التي تتميز بسمات الفن الشعبي. يسعى البحث إلى دمج هذه الرسوم مع منهج الأشغال الفنية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الفنية، بهدف تطوير لعبة إثرائية تدعم تنمية المهارات المعرفية والإدراكية والحسية للأطفال. يعتمد البحث على توظيف خامة الأقمشة كمواد آمنة، مما يعزز التفاعل الحسي للأطفال مع عناصر اللعبة.
تشمل الدراسة استخدام تقنيات فن الأبليك والتطريز لتصميم اللعبة، مما يوفر للطلاب فرصة لتعلم مهارات فنية جديدة بينما ينفذون مشروعاً يخدم أهداف تعليمية وتربوية. تعتبر اللعبة وسيلة تعليمية ممتعة تعزز التفكير والتركيز وتساعد الأطفال على اكتشاف العالم المحيط بهم من خلال تجربة حسية ومرئية.
تظهر النتائج أن الأقمشة توفر مادة آمنة وسهلة التشكيل، وأن تقنيات التطريز تساهم في تعزيز الجانب الحسي لدى الأطفال. يوصى بإجراء مزيد من الدراسات لتقييم تأثير هذه الألعاب على جوانب أخرى من النمو، وتعزيز التعاون بين المدارس والمجتمعات لتوسيع تأثير الفنون على تعليم الأطفال.

الكلمات الرئيسية